الارشيف / فن وثقافة / اليوم السابع

فيلم لـ مخرج إسرائيلى فى مهرجان برلين يعرض التمميز ضد "عرب ٤٨"

عُرِضَ فيلم "مفرق 48" للمخرج الأمريكى الإسرائيلى أودى ألونى، فى مهرجان برلين السينمائى "البرليناله" لهذا العام 2016.

ويحكى الفيلم قصة الشاب الفلسطينى كريم من مدينة اللد، ويمثل دورَه مغنى الراب الفلسطينى تامر النفار، ويطمح كريم إلى أن يصبح مغنى راب وأن يكون باستطاعته إقامة الحفلات فى الملاهى الإسرائيلية، لكنه يصطدم بالتمييز العنصرى، الذى يتعرض له لكونه فلسطينيا داخل إسرائيل.

ومن خلال شخصية كريم وعائلته وأصدقائه، يسرد الفيلم واقع حياة "فلسطينيى 1948" وما يتعرضون له من تهميش وقمع وظلم. ولكنه فى نفس الوقت يتناول المشاكل، التى يعانون منها داخل مجتمعهم، كالمخدرات والبطالة والعنف وترسخ السلطة الذكورية.

وفى تصريحات أدلى بها مخرج الفيلم تعليقا عن انتقاده للحكومة الإسرائيلية، قال فى حوار له نشرته صحيفة "دويتش فيلا" الألمانية، "أنا أعلم أن هناك معاداة للسامية فى أوروبا، ولا أريد أن أكون ضد شعبى، ولكننى أشعر أننى عندما أناضل من أجل فلسطين، فإننى أناضل فى نفس الوقت من أجل مصلحة اليهود، الطرفان موجودان على نفس الجهة، وليسا متضادين، أنا أنتقد إسرائيل لأننى أحب فلسطين - إسرائيل، أحب هذا المكان، وأحب الشعبين، وأنتقد إسرائيل لأنى أحب دينى اليهودى، ولا أرضى أن يسكتنى اليمنيون، كما أنى لا أنخدع بادعاءاتهم".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن فيلم لـ مخرج إسرائيلى فى مهرجان برلين يعرض التمميز ضد "عرب ٤٨" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى