الارشيف / فن وثقافة / اليوم السابع

صنع الله إبراهيم بعد حكم حبس أحمد ناجى: لا يجب مواجهة الفكر بالعقاب

قال الروائى الكبير صنع الله إبراهيم، تعليقا على حبس الصحفى والكاتب أحمد ناجى سنتين، بتهمة نشر مواد أدبية تخدش الحياء العام، إن جميع الكتاب ضد كل ما يتعارض مع حرية التعبير والإبداع، والرواية التى نشر منها فصل بجريدة أخبار الأدب لا تستحق كل هذه الضجة.

وأوضح صنع الله إبراهيم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، حتى إذا كانت الرواية أو القصة فيها خروج عن السياق، فهنا يكون دور الأدب من التفتح والرد والتصحيح، ولا يصح أن نواجه الفكر بالسجن أو الحبس ولكن يقابل بالحوار.

جدير بالذكر أن النيابة قد طالبت كلا من الروائى الكبير صنع الله ومحمد سلماوى وجابر عصفور، للإدلاء بشاهدتهم أمام محمكمة أول درجة.

كان "ناجى" قد نشر فى جريدة "أخبار الأدب" فى عددها رقم 1097 فصلا من رواية بعنوان "استخدام الحياة" صدرت فى وقت لاحق عن دار التنوير.

وقالت النيابة، فى أمر الإحالة للقضية رقم 1945 لسنة 2015 إدارى بولاق أبو العلا، إن الاتهام ثابت على المتهمين وكافٍ لتقديمهما إلى المحاكمة الجنائية بسبب ما قام به المتهم أحمد ناجى ونشره مادة كتابية نفث فيها شهوة فانية ولذة زائلة وأجر عقله وقلمه لتوجه خبيث حمل انتهاكا لحرمة الآداب العامة وحسن الأخلاق والإغراء بالعهر خروجا على عاطفة الحياء.

وأشارت النيابة إلى أن المتهم الثانى «طارق الطاهر»، رئيس تحرير الجريدة، أيد ذلك عندما سألته النيابة عما إذا كان قد راجع المقال فقال، «إنه راجع العنوان دون قراءة النص كاملا وأنه ما كان ليسمح بنشره إذا قرأه تفصيليا». وبعد انتهاء التحقيقات أحالت النيابة العامة المتهمين إلى محكمة الجنح، باعتبار أن ما نشراه يشكل جريمة تهدد أمن وسلامة المجتمع.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن صنع الله إبراهيم بعد حكم حبس أحمد ناجى: لا يجب مواجهة الفكر بالعقاب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى