الارشيف / فن وثقافة / اليوم السابع

بعد اختيارها ضيف الشرف.. هيئة الشارقة للكتاب تختتم مشاركتها بمعرض

تختتم هيئة الشارقة للكتاب مشاركتها غدًا الأحد، بمعرض الدار البيضاء الدولى للكتاب، فى دورته الـ22 من الذى أقيم بمشاركة 680 دار نشر، إلى جانب عدد من المؤسسات الحكومية والمعاهد والجامعات من 44 دولة.

واختارت وزارة الثقافة المغربية، الجهة المنظمة للمعرض، دولة الإمارات العربية المتحدة ضيف شرف لهذه الدورة، وذلك تمتينًا وتوطيدًا للروابط التاريخية والثقافية المتميّزة والراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات، وتعزيزًا للعلاقات الأخوية التى تربط الشعبين الشقيقين، واعترافًا بالمكانة الرفيعة لدولة الإمارات على خريطة النشر العربى والعالمى.

وقال أحمد بن ركاض العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب: "تماشيًا مع رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، نسعى إلى تعزيز حضور إمارة الشارقة فى المحافل الثقافية والأدبية على الصعيدين العربى والدولى، لتسليط الضوء على جهود صاحب السمو حاكم الشارقة لصنع أجيال قارئة ومثقفة، ودعم سموه المتواصل للأدباء والمثقفين فى الوطن العربى، وللتعريف بالإنجازات التى حققتها إمارة الشارقة فى قطاع النشر وصناعة الكتاب".

وأضاف "العامرى": "تماشيًا مع اختيار دولة الإمارات ضيف شرف للدورة 22 من معرض الدار البيضاء الدولى للكتاب، قمنا بإعداد برنامج خاص لهذه المشاركة، يحفل بالعديد من الفعاليات والبرامج التى من شأنها أن تعرّف بالثقافة والفنون الإماراتية، ونعتبر أن هذه المشاركة تشكل فرصة طيبة للزوار، للتعرف عن كثب على الموروث الثقافى والأدبى الثرى التى تزخر به دولة الإمارات".

وشهد جناح الهيئة فى المعرض، إقبالاً كبيراً من الزوار والمشاركين، والنخب الثقافية والفنية والفكرية والإعلامية المغربية والعربية والدولية التى تزور المعرض وتشارك فى نشاطاته، ومن أبرز هؤلاء الزوار، إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني، وعبد الرحيم العلام، رئيس اتحاد كتاب .

وقد أشاد الزوار بالمشاريع والمبادرات التى تنظمها هيئة الشارقة للكتاب وعلى رأسها، معرض الشارقة الدولى للكتاب، ومهرجان الشارقة القرائى للطفل، وصندوق منحة معرض الشارقة الدولى للكتاب للترجمة والحقوق.

واستعرض الوفد آخر استعدادات الهيئة لإنطلاق الدورة الثامنة من مهرجان الشارقة القرائى للطفل، الذى ستقام فعالياته خلال الفترة من 20-30 أبريل المقبل، كما استقبلت الهيئة استفسارات من دور النشر للمشاركة فى الدورة 35 من معرض الشارقة الدولى للكتاب التى ستنطلق فى نوفمبر المقبل.

وعلى هامش مشاركته بالمعرض، زار وفد هيئة الشارقة للكتاب، المكتبة الوطنية للمملكة المغربية فى مقرها بالدار البيضاء، والتقوا رئيسها، إدريس حروز، الذى أشاد بالعلاقات المميزة التى تربط بين والإمارات، وخاصة فى المجالات الثقافية، ورحب بالتعاون مع الهيئة فى المشاريع ذات الاهتمام المشترك.

وكانت هيئة الشارقة للكتاب قد بدأت عملها فى ديسمبر 2014، وهى تعمل على تشجيع الاستثمار فى الصناعات الإبداعية وزيادة حصتها، وتوفير منصة فكرية للتبادل المعرفى والفكرى والثقافى بين الشعوب والحضارات والثقافات، والتأكيد على أهمية الكتاب وأثره فى نشر الوعى فى المجتمع فى ظل التطور التقنى وتنوع مصادر المعرفة، واستقطاب المعنيين بقطاع الثقافة بوجه عام والنشر والطباعة والترجمة والتوثيق بوجه خاص إضافة إلى كُتّاب الأطفال.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بعد اختيارها ضيف الشرف.. هيئة الشارقة للكتاب تختتم مشاركتها بمعرض المغرب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا