الارشيف / فن وثقافة / اليوم السابع

رسومات تؤكد: روما أجدع ناس.. اخترعوا الغسالة و"ناسا" منذ آلاف السنين

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

أثبت دراسة حديثة، أن أجهزة الكمبيوتر وآلات الغسيل والمطبخ ووكالة ناسا، وغيرها من البدع المعاصرة التى تم اختراعها منذ آلاف السنين، على يد الرومان.

وتشير الأدلة أنه تم اختراع أول آلة غسيل الميكانيكية من قبل الرومان، هذا بالإضافة إلى اخترع "أنتيكيثيرا" وهى آلة ميكانيكية قديمة اخترعت للحساب الفلكى ويعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد، حسب ما ذكر موقع "الديلى ميل" البريطانية.

وعرضت المحاضرة زينة كمبوش، فى علم الآثار الرومانى والفنى فى لندن، تفاصيل العديد من الاختراعات القديمة، موضحة أن الإبداع الحقيقى من الصعب العثور عليه.

وأوضحت "كمبوش"، أن آلة غسيل الرومانى كانت تعمل على تنظيف القماش بالضغط عليه فى أحواض التى تحتوى على محلول قلوى، مثل الماء، وتشير الأدلة العملية أن هذه الآلة تعنى أن الرومان أنشئت أول غسالة فى العالم فى القرن الأول الميلادى على نحو فعال.

ويعتقد أن آلة الغسيل الميكانيكية تتألف من ساقية "مطرقة"، تضغط على القماش لغسله، هذا بالإضافة إلى أن آلة مزودة بـ 300 ألف متر مكعب من المياه.

أما بالنسبة إلى "أنتيكيثيرا" وهو أله الحاسب الفلكى المعرفة باسم نظام البرونزى وهو "علم الفلزات" الذى يرصد 30 نقلة لدورات الشمس والقمر.

وتعد هذه أول آلة فاعلية معرفة لاستخدام الكمبيوتر، ويعود تاريخ هذه الآلة إلى ما يرقب من القرن الثامن القرن الثامن قبل الميلاد، وكانت الآلة عبارة عن صندوق خشبى، مكونة من تروس داخلية تبين موقع الشمس والقمر، فضلا عن شروق والنجوم بتواريخ محددة بالإضافة إلى معرض معلومات عن المريخ والزهرة أيضا وكيفية استخدام الهندسة لتتبع مسار كوكب المشترى فى عام 1800 قبل الميلاد.

كما تبين الدراسة أن صناعة الخبز من ضمن الصناعات الكبرى فى العالم الرومانى، هذا بالإضافة إلى أن ماركوس فيرجيليس كان فخورا جداً من نجاحه فى صناعة الخبز، وقد تواجدت آله لخلط العجين فى وقت مبكر.

وفى القرن التاسع فى بغداد، شهد صعود المجتمع الرومانى العلمى بشكل متزايد، لا سيما فى مجال علم الفلك، وتواجدت العديد من الكتب التى تتمحور حول مكتبة معروفة باسم "بيت الحكمة"، والتى تتضمن مجموعة واسعة من الثقافات المختلفة، بما فى ذلك الفارسية والهندية واليونانية.

روما تخترع الغسالة وناسا قديما (1)

روما تخترع الغسالة وناسا قديما (2)

روما تخترع الغسالة وناسا قديما (3)

روما تخترع الغسالة وناسا قديما (4)

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن رسومات تؤكد: روما أجدع ناس.. اخترعوا الغسالة و"ناسا" منذ آلاف السنين في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى