الارشيف / فن وثقافة / اليوم السابع

كتاب "خريف الاحتلال المدنى" يكشف حقيقة ما جرى للعرب فى لعبة الحروب الدينية

صدر للباحث عمرو عمار كتاب "خريف الاحتلال المدنى حقيقة ما جرى للعرب فى لعبة الحروب الدينية".

ينطلق الكتاب فى الذكرى المئوية لاتفاقية سايكس بيكو من تجزئة مشهد الصراع الإقليمى بالمنطقة إلى عدة مشاهد صغيرة، بحيث يمثل كل مشهد من المشاهد، الصراع الدائر فى كل دولة على حدة، وحينما يتنهى االكتاب من تناول كل جزء، يبدأ فى تجميع هذه المشاهد ليرى القارىء المشهد مكتملا وواضحا.

ويجيب الكتاب عن أسئلة عديدة، كيف تحولت آمال الشعوب إلى حروب بالوكالة عبر سنوات من الاحتلال المدني؟ هل استدعت هذه الثورات حلم الإمبراطورية العثمانية، والصراع العربى الفارسى بعد قرون من وأده أم كان الصراع حاضرًا طوال الوقت؟ ولماذا تحولت هذه الثورات إلى زر ضغط - العد التنازلى - لسقوط الولايات المتحدة الأمريكية؟ متى تحولت هذه الثورات إلى بيئة حاضنة تمخض عنها دول عظمى وأخرى عتيقة تتحدى النفوذ والهيمنة الأمريكية؟ وكيف أصبحت السياسة الخارجية المصرية هى آلة الطرد المركزية لتخصيب شرق أوسط جديد فى مواجهة المشروع الأنجلو أمريكى لشرق أوسط كبير؟ وما هى أدوات مواجهة الثالوث العدائى للعرب، الفرس- الصهيونية العالمية- الغرب، فى معركة العرب على مسرح الموت.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن كتاب "خريف الاحتلال المدنى" يكشف حقيقة ما جرى للعرب فى لعبة الحروب الدينية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى