الارشيف / فن وثقافة / هسبريس

زنيبر .. كاتب مغربي في ربيعه السادس عشر

محمد الشنوني*

الاثنين 22 فبراير 2016 - 09:19

سكن شغف الكتابة علاء زنيبر منذ صباه المبكر، كما سكنته فكرة إصدار كتاب يحمل اسمه منذ سنوات قبل أن يصدر عمله الأول "صياغة الحواس" وهو في ربيعه السادس عشر.

وقال الكاتب الفتى الذي سيصدر عمله في شهر أبريل القادم عن منشورات "لاكروازي دي شومان" (ملتقى الطرق) "لقد ترعرعت بين كتب والدي وهو كاتب وشاعر وناقد أدبي ..واكبني والداي ووجهاني طيلة مساري قبل أن أحقق حلمي الأعز.. أن أكتب".

يقول علاء زنيبر بصوت هاديء وواثق، على هامش الدورة 22 للمعرض الدولي للنشر والكتاب التي اختتمت أمس الأحد، أن الكتابة بالنسبة إليه وسيلة "لاكتشاف جمال الكلمة وجمال العبارة دون البحث عن التأثير أو الإقناع".

وأضاف علاء زنيبر، الذي يدرس بقسم السنة الأولى من الباكلوريا علوم رياضية، أن عمله الأدبي الأول هو مزيج من التأملات الفلسفية والأدب والموسيقى بهدف اكتشاف مجموع يتطرق إلى العديد من القضايا في الحياة.

وأضاف، ببسمة واثقة لا تفارق شفتيه، أنه لا يتصور أن يكون المرء "رجل رياضيات دون أن يكون شاعرا"، موضحا في هذا الصدد أن تكوينه العلمي وشغفه بالأدب كان لهما تأثير إيجابي كبير عليه مضيفا أنه يتوصل ببساطة ويسر إلى الجمع بين دراسته الثانوية وشغفه بالكتابة والإبداع. وقال إن كل ما يتعلمه يساعده على الكتابة ، معربا عن امتنانه لوالده أحمد ووالدته أستاذة اللغة الفرنسية اللذين دعماه منذ البداية كي يرى مشروعه النور.

وكشف علاء زنيبر أن مشروعه في الاصل كان قصة قصيرة اعتزم المشاركة بها في مباراة في فرنسا ، مشيرا إلى أنه يشتغل حاليا على مشروع ثان يتمثل في رواية عن العلم. وبخصوص عمله الأول ، "صياغة الحواس" ، الذي حصل على مساعدة من صندوق الدعم بوزارة الثقافة، أوضح الكاتب الشاب أن الأمر يتعلق ببحث عن الذات من خلال قصة علاقة بين جارين موسيقي وكاتبة صاعدة. وقال "إنها بالفعل سنفونية موسيقية تكشف موهبة الجارة وشغفها بالكتابة".

وفي تصريح لعبد القادر الرتناني ، مدير دار منشورات "ملتقى الطرق"، أعرب عن يقينه بأهمية هذا العمل الأول لعلاء زنيبر، الذي يتعين مواكبته ودعمه بأي ثمن.

وقال الرتناني "علاء زنيبر موهبة صاعدة في عالم الكتابة ومن واجبنا أن نمهد له الطريق من أجل تشجيع الكتاب الصاعدين الآخرين على الخروج من الظل، ومنحهم فرصتهم للبروز".

* و.م.ع

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن زنيبر .. كاتب مغربي في ربيعه السادس عشر في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا