الارشيف / فن وثقافة / المغرب اليوم

3 ملايين زائر لمعرض الدولي للكتاب

توجه أكثر من ثلاثة ملايين زائر لمعرض الكتاب الدولي الذي اختتم نشاطه مساء أمس "الأربعاء".

واستمرت الدورة الـ 47 لمعرض للكتاب خلال الفترة من 27 يناير الماضي وحتى 10 فبراير الجاري، بمشاركة نحو 34 دولة.

وأكد الدكتورهيثم الحاج علي رئيس الهيئة العامة للكتاب، أن معرض الدولي للكتاب يعد الفعالية الثقافية الأهم في الوطن العربي، مؤكدا أن تلك الفعالية نجحت بفضل جمهور وشعبها الواعي بإقباله على الكتاب، لافتا إلى أن عدد الزوار تجاوز 3 ملايين زائر

وقال الحاج علي، لوكالة أنباء (شينخوا) إن المعرض الذي عقد تحت شعار "الثقافة في المواجهة" والإقبال الكبير وغير المسبوق من قبل الجماهير يبعث برسالة واضحة للعالم عن الاستقرار الذي تعيشه .

وأضاف أن بعد أن انتهت من تنفيذ خارطة الطريق بإجراء الانتخابات البرلمانية، واستقرار الأوضاع الأمنية، هيأت المناخ للمواطنين للانخراط في هذا "العرس الثقافي" والاقبال عليه بقوة.

وأوضح أن نسب المبيعات هذا العام زادت بحسب اتحاد الناشرين بنسبة 180 في المائة ، مؤكدا أننا على أعتاب مرحلة جديدة تبنى فيها بسواعد أبنائها.

وأكد أن الثقافة هذا العام كانت بالفعل في المواجهة، مشددا على أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه الثقافة بكافة تجلياتها وفروعها في مواجهة ظاهرة التطرف والإرهاب.

من جانبه، أكد وزير الثقافة المصري حلمي النمنم خلال حفل توزيع الجوائز الذي عقد في ختام المعرض، على أن الدورة الـ 47 لمعرض الدولي للكتب ووفقا لمعايير كثيرة هي متميزة وبها الكثير من الإيجابيات.

وقال النمنم إن الأرقام تشير إلى إقبال جماهيري كبير ونجاح في نسب المبيعات، كما أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة إفريقية حقيقية بوجود أجنحة لـ 8 دول أفريقية، بالإضافة إلى مشاركة من دول أمريكا اللاتينية.

وأضاف أن هذا العام يشهد لأول مرة موقف حازم ضد عمليات تزوير الكتاب، مستطردا "وقد اتخذنا موقفا صارما تجاه هذا".

وأكد أن معرض الدولي للكتاب هو الوجه الثقافي العربي الساطع والمنير، وأن الثقافة دائما في مواجهة الجهل والتخلف.

وأعلن أن دورة العام القادم سيكون ضيف الشرف فيها المملكة المغربية وأنها ستبدأ في 27 يناير وتستمر حتى 10 فبراير 2017.

يشار إلى أنه قد تم استحداث خمس فعاليات ثقافية جديدة لهذا العام وهي المسرح المكشوف، والرسم على الأسفلت، وذاكرة المعرض، ومركز الطفل، وأنشطة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وزادت نسبة مبيعات الهيئة العامة للكتاب هذه الدورة 60 في المائة، ووصل حجم مبيعاتها 183 الف نسخة، وبلغ عدد الإصدارات التي تم طباعتها خلال فترة المعرض 118 كتابا لمواجهة الطلب المتزايد عليها.

أما عدد الدول المشاركة فبلغت هذه الدورة 35 دولة ، 22 دولة عربية وأفريقية ، 13 دولة أجنبية ، كما شارك 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا ، 250 عربيا ، و 550 ناشرا مصريا.

كما تم تنفيذ 738 فاعلية ثقافية و9 ندوات ، وكان أهم الضيوف المشاركين في دورة المعرض هذا العام عمرو موسي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن 3 ملايين زائر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا