الارشيف / فن وثقافة / اليوم السابع

العالم الغربى يواجه "البغاء" بالمعارض الفنية والندوات الثقافية

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

ينظم متحف فان جوخ بأمستردام بالتعاون مع متحف الأورسيه الفرنسى، سلسلة محاضرات تلقى الضوء على أخطار الدعارة، وهو الموضوع الذى أثاره معرض "Easy Virtue"، المقام حالياً بمتحف "جوخ"، والذى يعرض لوحات عن فتيات الليل فى الفن الفرنسى خلال النصف الثانى من القرن الـ19 فى مدينة باريس.
لوحات متحف فان جوخ (1)

وسلسلة المحاضرات المقامة ستشمل تناول جوانب مختلفة من موضوع المعرض الرئيسى، ففى يوم 6 مارس، تأتى محاضرة بعنوان "من الكاريكاتير إلى انفجار اللون: تصوير الدعارة فى الفن الفرنسى"، يلقيها "نيينكى باكر"، أمين متحف فان جوخ ومنظم المعرض، ويتحدث فيها عن اتجاهات الفنانيين فى القرن الـ 19 إلى تصوير موضوع الدعارة والتى كانت خفية فى البداية ولكن تدريجيا بدأ الفنانين فى ترك الخيال، كما يتحدث "باكر" عن مضمون وخلفية المعرض، الذى يضم روائع ديجا، تولوز لوتريك، بيكاسو، وفان جوخ.

لوحات متحف فان جوخ (2)

أما المحاضرة الثانية فستكون يوم 3 أبريل، وتأتى تحت عنوان "إنقاذ النساء الذين سقطوا.. البغاء والنضال النسوى فى هولندا 1870-1900"، وتلقيها الدكتورة بتراء دى فريس، الباحثة التاريخية لمنع الدعارة، بجامعة أمستردام، وتناقش "دى فريس" الموضوع الذى كان يعد أكثر مشكلة اجتماعية تواجه أوروبا ذلك الحين، وكان وصمة عار على سمعة الأمة المتحضرة، كما تعرض الباحثة السياق الاجتماعى لمحاربة تنظيم الدعارة فى هولندا.
لوحات متحف فان جوخ (3)

المحاضرة الثالثة سيتم إلقائها يوم 24 إبريل، ويلقيها "لورنس بويجس"، استاذ علم الاجتماع بجامعة أمستردام، وستكون بعنوان "الدعارة..على الطريقة الفرنسية"، ويناقش "بويجس" فيها أن هذه الظاهرة التى تكاد تكون منتشرة فى هولندا هى فى الأصل تعود إلى باريس فى القرن الـ 19، حيث كانت باريس خلال الثورة الفرنسية مرتعا للأفكار والقوانين الثورية حول هذه الظاهرة وسرعان ما وجدت طريقها إلى هولندا، كما تناقش المحاضرة أيضاً أن التنظيم الصحيح هو وسيلة فعالة جدا لمراقبة وقمع صناعة غير أخلاقية .

لوحات متحف فان جوخ (4)

أما يوم 22 مايو، فتقام محاضرة " الدعارة والحداثة فى عصر الانطباعية: علاقة شائكة"، تلقيها س. هوليس كلايسون، أستاذة تاريخ الفن والتاريخ، والمديرة المؤسسة لمعهد كابلان لجامعة نورث وسترن للعلوم الإنسانية.
ومحاضرة "كلايسون" تطرح تساؤل لماذا كانت الدعارة فى باريس موضوع متكرر فى الفن الحداثى من عصر الانطباعية، كما تناقش الفرق بين منهج المحدثين والتكتيكات الجمالية عند الفنانين المعاصرين .

أما المحاضرة الأخيرة من سلسلة المحاضرات التى ينظمها متحف فان جوخ بأمستردام ستكون يوم 5 يونيو المقبل، ويلقيها كلا من ريتشارد طومسون، أمين ضيف المعرض، وواتسون جوردون، أستاذ الفنون الجميلة بجامعة ادنبره، وتناقش المحاضرة أعمال تولوز لوتريك النحتية الخاصة بموضوع سلسلة المحاضرات.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن العالم الغربى يواجه "البغاء" بالمعارض الفنية والندوات الثقافية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى