الارشيف / فن وثقافة / المغرب اليوم

الكشف عن البرنامج الثقافي للدورة 22 لمهرجان…

الرباط - عمار شيخي

كشفت ادارة مهرجان تطوان السينمائي، اليوم الاثنين، عن البرنامج الثقافي للدورة الـ22 للتظاهرة، التي ستنطلق نهاية مارس المقبل، وسفتتح بندوة مركزية حول موضوع "مآسي المتوسط كما تحكيها السينما". وستعرف دورة مهرجان تطوان السينمائي، عقد ندوات ولقاءات وموائد مستديرة، وكذا ورشات لفائدة الأطفال والشباب، إلى جانب تكوينات تربوية في المجال السينمائي.  وستخصص مائدة مستديرة ضمن فعاليات المهرجان للاحتفاء بتجربة المخرج الفرنسي أندري تيشيني، تحت عنوان "أندريه تيشيني.. سينمائي متعدد الأوجه"، وذلك اعترافا بالحضور البارز لتيشيني في السينما المتوسطية والعالمية.

وأوضح المنظمون، أن ندوة "مآسي المتوسط كما تحكيها السينما"، ستعرف مشاركة كتاب وجامعيين سيلامسون " الاوضاع العامة التي تعيش عليها بعض دول المتوسط من خلال السينما، وتحولات المتوسط الراهن ،كما سيتم عرض ومناقشة تساؤل عام حول ما يمكن للسينما أن تقدمه من شهادات واقتراحات للخروج من وضع لا يمكن وصفه سوى بالمأساوي، وكيف تعمل السينما المتوسطية على تصوير هذه التطورات المأساوية".

وستناقش الفعالية بمشاركة عدد من المتخصصين "طبيعة هذا الحضور السينمائي الاستثنائي"، مثلما ستتم أفلام ترصد المسار الغني لهذا المبدع السينمائي. وستلتقي العشرات من التلامذة في ورشة لصنع فيلم تحريك، بإشراف البلجيكي دونيس كلين، على أن يعرض منتوج الورشة في حفل الاختتام، كما سيكون بإمكان تلاميذ المستويين الإعدادي والثانوي بتأطير من الفرنسي رولان كاري والجزائري الطاهر شيخاوي، تعلم طرائق قراءة وتحليل مقاطع خاصة من الافلام، فيما سيستفيد الطلبة من مختلف الكليات ومن المدرسة الوطنية للهندسة ومن مركز مهن التدريس من ورشات ومن (ماستر كلاس) بتأطير من سينمائيين ومهنيين من مختلف دول حوض المتوسط.

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الكشف عن البرنامج الثقافي للدورة 22 لمهرجان… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى