الارشيف / فن وثقافة / المغرب اليوم

فاس تستعد لاحتضان الدورة 21 للمهرجان الوطني…

الرباط - عمار شيخي

 تحتضن مدينة فاس بداية آذار/مارس المقبل، المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية في دورته الـ21، والذي ينظم بمبادرة من جماعة فاس، بهدف "صيانة التراث الموسيقي المغربي، ووضع استراتيجيات للنهوض به أداء وتدارسا وتدريسا".

وأوضح قسم الشؤون الثقافية والاجتماعية بجماعة فاس، أن هذه التظاهرة الفنية المنظمة بتعاون مع مؤسسة تراث المدينة تحت شعار "حفظ التراث وتوثيقه"، تهدف الى تعميم هذا الفن الأصيل والعناية والتعريف به في وسائل الاتصال التقليدية والرقمية الحديثة، وجلب الاعتراف به من طرف الأمم الأخرى باعتباره إنسانية.

ويتميز الموعد الفني السنوي، بتنظيم ورشتين حول تحليل طبوع الموسيقى الأندلسية ومقاماتها لفائدة الهواة،وتعليم المنظومة الإيقاعية للموسيقى الأندلسية، بالإضافة الى ندوة عملية حول موضوع "قضايا وإشكالات حفظ التراث الموسيقي الأندلسي وتوثيقه".

ويشارك في دورة هذا العام، فرق فنية منها على الخصوص روافد موسيقية بطنجة برئاسة عمر المتيوي وجوق المرحوم محمد العربي التمسماني بتطوان برئاسة محمد الأمين الأكرمي، وجوق الرباط وسلا لموسيقى الآلة برئاسة ادريس كديرة، وجوق الأصالة لطرب الآلة في مكناس برئاسة محمد الوارثي، وجوق أحمد التازي لبزور بتازة وكورال دار الآلة في الدار البيضاء.

ويتضمن برنامج الدورة الحالية للمهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية المغربية، الذي يهدف الى الرقي بمعرفة الشباب المولعين بهذا الموروث الفني، مجموعة من الأنشطة الفنية والفكرية والتربوية التي تمتد على مدى ثمانية أيام.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن فاس تستعد لاحتضان الدورة 21 للمهرجان الوطني… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا