الارشيف / فن وثقافة / المغرب اليوم

"الفجيرة الدولي للفنون" يواصل فعالياته وسط حضور…

عمان - بترا

واصل مهرجان "الفجيرة الدولي للفنون" فعالياته الفنية على مسرحي "الكورنيش" في مدينة الفجيرة و"القرية التراثية" في مدينة دبا مساء امس الاثنين، وسط حضور مميز ونخبوي.

فقد قدمت فرقة "المجد للفنون الشعبية" القادمة من سلطنة عمان والتي شاركت سابقا في مهرجان جرش، على مسرح القرية في مدينة دبا، الوانا من الفنون الشعبية التي تحاكي التراث العماني في مختلف مناطق السلطنة لا سيما مناطق ظفار وصلالة ومسقط وغيرها.

وعكست اللوحات الراقصة والمقطوعات الغنائية التي تنهل من الموروث الشعبي مختلف الاشكال الفنية التراثية لاسيما "العيالة" و"الميدان" و"البرعة".

كما قدمت على مسرحي "القرية التراثية" في دبا فرقة سوهاج للفنون الشعبية القادمة من ، عروضا غنائية وفنية فلكلورية راقصة تميزت برشاقة الاداء، مستلهمة من الموروث والطقوس الشعبية في منطقة الصعيد بمصر.

ونالت عروض الفرقة التي تميزت برشاقة الاداء، والاتقان بالتعبيرات الجسدية بمصاحبة آلات موسيقية تقليدية تمثلت بالربابة والمزمار والناي والنقارة والطبل، على اعجاب الجمهور الكبير، لا سيما لوحات رقصة "رنة الخلخال" التي يؤديها اعضاء الفرقة من الجنسين، و"الربابة" و"المدائح النبوية"، فيما عبرت اللوحات الحركية للعبة "التحطيب" التي يؤديها الرجال بمصاحبة العصي تعبيرا عن القوة والمهارة في اداء يشبه المبارزة والتحدي.

وكانت فرقة أطفال جورجيا للفنون الاستعراضية قدمت على مسرح الكورنيش في الفجيرة يومي امس الاثنين والأحد عرضين فنيين من الرقص الفلكلوري الحركي التعبيري الذي عكس مهارات جسدية وفنية وحرفية عالية من الوان الاداء، والذي ينهل من القوقاز عموما وجمهورية جورجيا على وجه الخصوص.

وقدمت الفرقة، التي تضم نحو 40 طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 9 - 11 عاما، الوانا من اللوحات والتشكيلات العددية الفنية الراقصة والمتكئة على الفلكلور تعبر كل لوحة منها بأزيائها المختلفة عن مختلف مناطق جورجيا، عن موضوعات مختلفة، بمرونة ورشاقة عالية علاوة على المهارات الفنية الدقيقة التي تمتعوا بها، ما نال تفاعل واعجاب الجمهور الكبير.

وكانت فرقة " هياشيني كاغورا" القادمة من اليابان، والتي قدمت مساء اول امس الاحد على مسرح القرية التراثية في دبا عروضا فنية من فن مسرح الكاغورا الموسيقي الاستعراضي والذي تعود اصوله الى اسطورة آلهة الشمس في الحضارة اليابانية ويعكس نوعا من فنون أداء مسرح "الشينتو" الذي ينهل من مسرح "نوه" احد ابرز اشكال المسرح في اليابان بالإضافة الى مسرح "الكابوكي".

وقدمت الفرقة لوحات راقصة فنية طقسية من الموروث بمصاحبة آلات موسيقية تقليدية من الناي والايقاع والصنجات، ابرزها لوحة الديك التي ترجع حكايتها لأسطورة قديمة لدى سكان جبل هياتشيني شمالي اليابان وقدرتها على ابعاد الارواح الشريرة، واخرى تتعلق بطقوس الحصاد ولوحة "كونغين/ الاسد" التي اختتمت بها الفرقة عرضها.

كما قدمت فرقة "امباوبا" القادمة من البرازيل مساء يوم الاحد على مسرح "القرية التراثية" في دبا عرضا موسيقيا لاتينيا من الموسيقى البرازيلية والعالمية حاكت طبيعة البرازيل الخلابة وغاباتها لا سيما منطقة الامازون والكائنات التي تعيش فيها وعكست الوانا من الانغام لمختلف مناطق البرازيل.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "الفجيرة الدولي للفنون" يواصل فعالياته وسط حضور… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا