الارشيف / فن وثقافة / هسبريس

إمارة الشارقة تحتفي بأسبوع التراث المغربي

هسبريس - و.م.ع

الأربعاء 24 فبراير 2016 - 04:11

ينظم معهد الشارقة للتراث، خلال الفترة ما بين 24 و29 فبراير الجاري، تظاهرة ثقافية وتراثية تحت شعار "أسبوع التراث المغربي".

وبحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة، تندرج ضمن البرنامج الذي وضعه معهد الشارقة للتراث، في إطار أسابيع التراث العالمي، والتي يستضيف فيها شهريا إحدى الدول العربية أو الأجنبية.

وتتضمن مختلف فقرات برنامج التظاهرة، تعريفا بمختلف أوجه التراث المغربي الغني مثل الصناعات التقليدية والموسيقى والأهازيج الشعبية والحكايات والروايات الشفهية والمطبخ التقليدي والأزياء والحلي التراثية، إلى جانب معارض صور ولوحات تشكيلية.

كما يشمل الأسبوع عروضا للأزياء التقليدية والملابس التراثية المغربية، وورشات لصنع المستحضرات المغربية الطبيعية الى جانب تحضير للأكلات والحلويات المغربية التقليدية وغيرها من الأنشطة والفعاليات.

ويتضمن برنامج أسبوع التراث المغربي، من جهة أخرى، تنظيم ندوتين فكريتين، تتطرق الأولى لموضوع "توظيف التراث الشفهي في الأعمال الدرامية" ، والتي تنظم تكريما لعميد المسرح المغربي الفنان الراحل الطيب الصديقي الذي استنبط العديد من النصوص التراثية الشفهية والمكتوبة وأخرجها في أعمال مسرحية ناجحة. فيما تتناول الثانية "الميراث الأندلسي في التراث المغربي" ، في مختلف المجالات وفنون العيش، ولاسيما على المستوى المعماري والبناء وزخرفة المباني.

وأكد عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث، بهذه المناسبة، أن المملكة المغربية تمتلك تراثا عريقا وغنيا يستحق التقدير ، إلى جانب واستراتيجيات متنوعة لحفظه وصيانته.

وأوضح أن أسبوع التراث المغربي، الذي سيتم تنظيم فعالياته في عدة أماكن بإمارة الشارقة، يروم المساهمة في تعريف الجمهور والمتابعين بالتراث المغربي.

وشدد رئيس معهد الشارقة للتراث على أنه قد تم وضع برنامج التظاهرة آخذا بعين الاعتبار المشاركة الجماهيرية الواسعة سواء من قبل الجالية المغربية أو المواطنين والمقيمين بالدولة مشيرا إلى أنه قد تم إعطاءالأولوية في المشاركة في هذه الفعاليات للحرفيين والمهنيين المغاربة المقيمين بدولة الإمارات العربية المتحدة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن إمارة الشارقة تحتفي بأسبوع التراث المغربي في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا