الارشيف / فن وثقافة / المغرب اليوم

افتتاح فعاليات معرض "فنون عبر الصحراء" في…

الدار البيضاء- اليوم

انطلقت فعاليات معرض "فنون عبر الصحراء، فن العيش الدائم" الفني المتعلق بالموروث الثقافي الصحراوي،  في الدار البيضاء . وتسلط هذه التظاهرة الفنية، التي ينظمها قطب الفن والثقافة بمجموعة "التجاري وفا بنك"، الضوء على الثقافة الصحراوية والمجتمع الصحراوي التي تتحدد معالمه من خلال المحيط الصحراوي والتاريخ ضارب في القدم الذي طبعته حركات الهجرة البشرية والعلاقات التجارية والثقافية. ويقترح المعرض، المنظم بشراكة مع متحف "تسكيوين" بمراكش، على زواره استكشاف العديد من المتاحف الفنية التقليدية التي تعرض لحياة الرحل وساكنة المناطق الصحراوية من جنوب إلى النيجر. ويمكن هذا المعرض زواره أيضا من الإطلاع على المعيش اليومي للساكنة الصحراوية والطوارق وحياتهم الاجتماعية لا سيما مشاهد العيش بالخيام والسفر عبر القوافل والاحتفالات والميولات الموسيقية. ويحتفي المعرض، الذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 28 ماي المقبل، بأعمال فريد بلكاهية الإبداعية التي اعتمد فيها على تقنية الحناء على الجلد، وبرسوم جدارية أبدعها تلاميذ "أكاديمية الفنون".

وقال مؤسس متحف "تسكيوين" بيرت فل ينت، في كلمة بمناسبة انطلاق هذه التظاهرة، إن هذه الأخيرة تنعقد بالتزامن مع الدورة الرابعة للمنتدى الدولي إفريقيا والتنمية بالدار البيضاء. وأوضح أن المعرض يكشف عن كيفية عيش ساكنة الصحراء من المملكة المغربية إلى النيجر، مضيفا أن هذا الملتقى الثقافي يبرز إبداع سكان هذه المناطق.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن افتتاح فعاليات معرض "فنون عبر الصحراء" في… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا