الارشيف / فن وثقافة / هسبريس

اللماعي .. منشد مغربي يوحد فنانين مسلمين ويهود ومسيحيين

هسبريس - محمد الراجي

السبت 27 فبراير 2016 - 23:00

إذَا كانَ الدّينُ وقُودَ كثير من النزاعات والصراعات والاحتراب وما تُخلّفه من قتلى ودماء مسفوحة في الزمن الراهن، بسبب الفهم الخاطئ له، والانزياح عن مبادئه السمحة، فإنَّ للفنّ قُدرةً على لمِّ أتباع الديانات السماوية، تحتَ مظلّة المحبّة والتآخي والسلام، وإنْ اختلفت المعتقدات والقناعات.

مساءَ الأربعاء الماضي كانت القاعةُ الكبرى للمكتبة الوطنية بالرباط على موْعدٍ مع توحُّد أتباع الديانات السماوية الثلاث، الإسلامية واليهودية والإسلامية، جنْبا إلى جنْبٍ، في حفْل فنّي موسيقي، برئاسة الفنّان المغربي رفيق اللماعي، ووقفَ إلى جانبه على المنصّة فنانون يهود ومسيحيّون.

المنشد رفيق اللماعي وقفَ على المنصّة إلى جانبِ فرانسوا، المسيحي الكاثوليكي، والمطربين دانييل أفرياط وجاكوب تورجمان، وهما من ديانة يهودية، والمطرب التركي كوالابي كوبات. أمّا الهدفُ الأسْمى للالتئام أصواتِ مطربين من دياناتٍ سماوية ثلاث فهو الحوارُ مع "الآخر" عبر قناة الفنّ الرّحبة.

وإن اختلفتِ العقائد، واللغات، فقدْ صدحتْ حناجرُ الفنّانين أمامَ جمهورٍ كانَ من بيْنه قساوسة مسيحيون، ورجالُ دين يهود ومسلمون، بعبارات الحُبّ والسلام، ونبْذ العُنف والكراهيّة، فرَبُّ الكوْن واحد، وإن اختلفَ أتباع الديانات.

يقول رفيق اللماعي، صاحبُ المشروع الفنّي، وهُو منشد مغربي-بلجيكي، إنَّ فكرةَ المشروعَ انبثقت بعْد الأحداث الإرهابية التي عرفتْها العاصمة الفرنسية باريس قبل شهور، وأوّدت بحياة أكثر من مائة شخص. وتعزّزت الفكرة أكثر بعد الرسالة التي وجهها الملك محمد السادس إلى مؤتمر مراكش لحوار الأديان.

"ارتأينا أنْ ننجزَ هذا المشروع الفنّي مع ثقافات وحضارات أخرى، ورسالتنا في ذلك واضحة، وهي أننا ضد الإرهاب وننبذ العنف والتطرف أينما كان في العالم"، يقول اللماعي في حديث لهسبريس، مضيفا: "رسالتنا تحملُ جملة واحدة، وهي أنَّ علينا أن نتسامح ونتعايش مع بعضنا البعض، بالاحترام المتبادل".

حينَ أوْشكَ الحفْل الفنّي على نهايته خاطبَ اللماعي الجمهور قائلا: "الأغنية التي سنؤدّيها الآنَ ضدّ العنصرية"، فالفنّ بالنّسبة إليه قادر على مواجهة مدّ الفكر المتطرّف، "لأنه لغة العالم، وأيّ رسالة يمكن أن تُمَرّر به، وبإمكانه أن يُوجِدَ الأرضية للسياسيين لكي يتحدوا"، يقول المتحدث ذاته، مضيفا: "كفانا من الحروب ومن العنف ومن التطرف، وَلْنعش بسلام".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن اللماعي .. منشد مغربي يوحد فنانين مسلمين ويهود ومسيحيين في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا