الارشيف / فن وثقافة / هسبريس

الشاعر الألماني براون يتسلّم جائزة "الأركانة" من "بيت الشعر"

هسبريس - محمد الراجي (صور - منير امحيمدات)

السبت 13 فبراير 2016 - 22:49

رَستْ جائزة "الأركانة" العالميّة للشعر هذه السنة على شطّ الإبداع الشعري للشاعر الألماني فولكر براون، الذي حضرَ إلى وتسلّم الجائزة في حفلٍ نظمه بيْت الشعر المغربي، مساء السبت، بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.

كلمةُ الشاعر الألماني المُحتفى به حملتْ بيْنَ سطورها قَلقا على ما يجري في العالم من مآس إنسانية، من حروب ونزاعات مسلّحة يذهبُ أبرياء ضحايا لها، بلْ إنّ فولكر براون اعتبرَ أنَّ حربا عالميّة ثالثة تدورُ رحاها اليوم.

files.php?file=argana2_865079659.jpg

"المدارسُ والمستشفيات تُدمّر ويُقتل الأطفال الصغار، وملايين اللاجئين ينزحون من بُؤر التوتّر"، يقول الشاعر الألماني، ولأنّه جاءَ من دولةٍ كانت خلال الأسابيع القليلة الماضية قبْلة لمئات الآلاف من اللاجئين الفارّين من جحيم الحروب، فقد استغلّ المناسبة للحديث عن الوضع هناك.

وبكلمات قليلة لخّصَ رسالته في جملتين، الأولى أنَّ أوروبا تحبسُ أنفاسها جرّاء تدفّق الأعداد الهائلة من اللاجئين، والثانية أنَّ "الصدمة" لا يجبُ أن تؤدّي إلى الانسلاخ عن المبادئ التي تأسست عليها الديمقراطية الأوروبية.

files.php?file=braun2_660813383.jpg

فولكر براون قالَ في كلمة، ترجمها إلى العربية الشاعر محمد أهروبا، إنَّ ألمانيا لم تُدرْ ظهرها للاجئين، واستقبلتْ مئات الآلاف منهم، غيرَ أنَّ الأحداث التي عرفتها ساحة الكاتدرائية بمدينة كولن كانتْ مُنعطفا، "وعسى ألا نفقد أصالة مبادئنا بسبب الصدمة".

وقد جاءَ اختيارُ الشاعر الألماني فولكر براون لتتويجه بجائزة الأركانة العالمية للشعر، والتي قالَ رئيس بيت الشعر المغربي نجيب خداري إنّها واحدة من أهمّ مبادرات تكريم الشعر الإنساني في العالم، لقُدرة الشاعر على التأليف بين الانتصار للكائن في تجربته الشعرية، والإبداع، بحسب رئيس لجنة التحكيم رشيد المومني.

files.php?file=argana1_984332493.jpg

واعتبر المومني أنَّ فوز فولكر، المزاد سنة 1939، بجائزة أركانة العالمية للشعر كانَ "جدّ مستحق، بسبب أن المنافسة كانت عالية ومُحرجة للجنة التحكيم بينه وبين نخبة من الأسماء العالمية الكبيرة"، بيْنما وصفه نجيب خداري بـ"شاعر الدقّة بامتياز".

من جهته قالَ وزير الثقافة، محمد الأمين الصبيحي، إن الشاعر الألماني فولكر براون يعتبر مثقفا يؤمن بقوة الاختلاف لمواجهة الأفكار الجاهزة وينتصر للحرية، معتبرا أنَّ اختيارَ تتويجه بجائزة الأركانة العالمية للشعر يؤكّدُ استمرارية الجائزة في تتويج الأسماء الوازنة التي تشهد لها أعمالها على المساهمة في تأصيل رؤية إنسانية لقضايا العالم "تعكس وعيا ثقافيا وسياسيا عميقا".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الشاعر الألماني براون يتسلّم جائزة "الأركانة" من "بيت الشعر" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا