الارشيف / فن وثقافة / اليوم السابع

بالصور.. نقاد: يحيى الطاهر ساهم فى الحفاظ على التراث المصرى البسيط

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

نظم مركز رامتان الثقافى بمتحف طه حسين، خلال فعاليات الموسم الثقافى الثانى والأربعين، ندوة بعنوان "طه حسين يكرم يحيى الطاهر عبد الله"، بحضور الدكتور حسين حمودة، والكاتب سيد الطويل، بدأت الندوة بمقطوعات غنائية على العود عزفها الملحن صالح السيد، وأدار الندوة محمد نوار، مدير مركز رامتان الثقافى.

جانب من الندوة الخاصة بالتراث المصرى بمركز رامتان الثقافى (1)

وقال الدكتور حسين حمودة، إن الحديث عن يحيى الطاهر لا ينتهى، فكان يمتلك مجموعة من القيم ترتبط باستكشاف مساحة خاصة يتحرك فيها بتقنيات حديثة فى القصة القصيرة، مضيفا كما أن اللغة التى استخدمها يحيى الطاهر مميزة جداً، تكاد تكون نصا كاملا للسماع أكثر من القراءة.

جانب من الندوة الخاصة بالتراث المصرى بمركز رامتان الثقافى (2)

وأضاف "حمودة" أن تجربة يحيى الطاهر ارتبطت بمفهوم أسطورة الكاتب التى يمكنها التعرف على أعماق أى تجربة لكاتب من خلال فكرة أو صورة مفردة تتردد بشكل خفى بالأعمال الأدبية لدى كل كاتب دون أن يقصد .

جانب من الندوة الخاصة بالتراث المصرى بمركز رامتان الثقافى (3)

وتابع "حمودة" أن الكاتب الراحل يتعمد على التجريب فى محاولة للوصول إلى منطق الخيالية والدهشة واستمرارها فى بعد واقعى أكثر وضوحا فى كتاباته، لافتا إلى أنه اعتمد فى كتاباته على مشاعر ميدانية مثل الخوف والحب والغريزة، وهذه النصوص تعتمد على الشعر الخالص.

ومن جانبه قال الكاتب سيد الوكيل، إن يحيى الطاهر استعان باستعارة الحكاية الشعبية لبناية قصة قصيرة فى حكاية شعبية عبر بناء بسيط ومعطيات واضحة، مضيفا وعلى الرغم من وعى الكاتب "الطاهر" لشكل الحكاية الغربية والقصص القصيرة الأجنبية باصطلاحها، إلا أنه أنتج نمطا محليا يخص الثقافة المصرية البسيطة، ليتجاوز نسبة الأمية التى يعانى منها المجتمع، ما ساهم فى حمل التراث وحفظه فى أن تظل الثقافة للتراث الشرقى البسيط الذى يعتمد على الحكم والأمثال الشعبية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بالصور.. نقاد: يحيى الطاهر ساهم فى الحفاظ على التراث المصرى البسيط في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى