الارشيف / فن وثقافة / اليوم السابع

الكتاب يبان من غلافه.. تصميمات كتب أثارت الجدل والسخرية

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

أثار غلاف كتاب "حكاية محمود سامى البارودى" للباحث عاطف فتحى، والصادر عن سلسلة "حكاية " التى يرأس تحريرها الدكتور محمد عفيفى، وتدير تحريرها نور الهدى عبد المنعم، أزمة بسبب وضع صورة الخديوى عباس حلمى على غلاف الكتاب بدلاً من محمود سامى البارودى.

ويعد الكتاب سردًا تاريخيًا موثقًا للفترة الفاصلة فى حياة الشاعر والسياسى والقائد العسكرى محمود سامى البارودى، وهى مرحلة مشاركته فى الثورة العرابية، كما يوثق المحاكمات والمراسلات بين زعماء الثورة ووجهاء فى تلك الفترة، ليكشف بأدق رؤية ممكنة، خسارة البارودى أجمل سنوات عمره فى المنفى.

وفى 2012 أحدث غلاف أحد الكتب الخارجية للصف الأول الإعدادى فى مادة اللغة العربية أزمة بين أولياء الأمور ودار النشر المسئولة عن طبع الكتاب، حيث اتهم عدد من المواطنين جماعة الإخوان بأنها تريد أخونة الكتب المدرسية بفرض صور معينة على الكتب، حيث اشتمل الكتاب صورة لملتح على أحد الكتب الخارجية.

أما فى السعودية عام 2010 فى فحدثت أزمة بين وزارة التربية والمعلمين بسبب ما أطلقوا عليه غلاف "الحمارين" -غلاف كتاب الرياضيات المطور للصف الثانى الابتدائى مضمونه "حوار بين حمارين أحدهما صغير والآخر كبير- وأرجع المعلمون والمعلمات اعتراضهم إلى الصورة التى بدأ البعض يستغلها بأن المقصود بالحمار الكبير هو المعلم والصغير هو الطالب.

ومن قبل أثار غلاف كتاب مادة علم النفس والاجتماع، والذى كان من المقرر تدريسه للصف الثالث الثانوى عام 2013- 2014، ضجة داخل أروقة ديوان عام وزارة التربية والتعليم بسبب صورة للعقل البشرى من الداخل، وفى الخلفية نفس الصورة للعقل البشرى بلون مغاير ويعلوها العلم المصرى، وبجواره مربع يضم تعريفًا بعظمة جاء تحت عنوان "عظيمة يا ".

اللغة-العربية

النفس

بارودى

حماران

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الكتاب يبان من غلافه.. تصميمات كتب أثارت الجدل والسخرية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا