الارشيف / فن وثقافة / المغرب اليوم

"جمانة" مجموعة قصصية جديدة تحكي واقع المرأة…

بغداد - قنا

صدر عن مطبعة السيماء في بغداد المجموعة القصصية الأولى "جمانة" للصحافية والقاصة وداد إبراهيم، وزينت وجه الغلاف لوحة للفنان العراقي الكبير مؤيد محسن.

وتضمنت المجموعة القصصية ست قصص تتحدث عن واقع المرأة العراقية، والتي سبق وأن نشرت في الصحافة المحلية، منها "حكاية من حرب الثماني سنوات" والتي حصدت الجائزة الثانية عن أفضل عمل إبداعي لعام 2015 من منظمة المرأة العربية التابعة إلى جامعة الدول العربية في ، والتي ترأستها السيدة روناك عبد الحميد عقيلة رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم.

وتضمنت قصة الغلاف "جمانة" إحدى القصص التي قدمت في مسلسل إذاعي من إذاعة بغداد، ونشرت في مجلة شعوب الشهرية وتتحدث عن حكاية زوجة يغيب زوجها في الحرب فتعاني مع ابنها محنة معيشتها ونضالها.
وتنتظر الصحافية والقاصة وداد إبراهيم صدور كتابها "على حافات الهذيان نساء" عن دار الشؤون الثقافية والذي اعتبر من الموسوعات الاجتماعية التي تتحدث عن مشاكل العائلة العراقية، والتي أخذت من أوراق المحاكم العراقية وبعض أقسام التوقيف للنساء في بغداد.

وقالت وداد إبراهيم عن هذه المجموعة: "كتبت قصصي من أفواه النساء بشكل مباشر دون أن يكون هناك تزويق لفظي لأني لست كاتبة بقدر ما أنا صحفية انقل الحقيقة كما هي دون إضافات، حتى أن البعض طلب مني تغيير بعض العبارات إلى عبارات أصعب لكنني وجدت نفسي أحمل مسؤولية كبيرة وهي أن أكون واجهة أكتب ما تعانيه المرأة وهي تشد من أزرها وأزر أبنائها للفوز بحياة كريمة من أجل بناء المجتمع، رغم أن المجتمع كان في بعض الأحيان يقف بالند لها"، مضيفة: "حرصت على أن تحمل المجموعة لوحة من أعمال الفنان البارع مؤيد محسن لأنه رسم المرأة وهي شمعة توقد لتنير الطريق ويقف خلفها الرجل".

والصحفية وداد إبراهيم عملت في الصحافة العراقية منذ عام 1995، في صحف العراق والاتحاد ومجلة الشبكة العراقية ونرجس وحاليًا تعمل في صحيفة الصباح الجديد، تخصصت في المواضيع الإنسانية والاجتماعية وقصص المرأة، حصلت على درع الإبداع من اتحاد الصحافيين العراقيين وتعمل حاليًا في القسم الإعلامي لدائرة الفنون التشكيلية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "جمانة" مجموعة قصصية جديدة تحكي واقع المرأة… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا