الارشيف / فن وثقافة / اليوم السابع

أنباء عن فوز روايته المخطوطة"بيت السنارى"لـ"عمار على حسن بجائزة الطيب صالح

علم "اليوم السابع" من مصادر مطلعة بفوز الدكتور عمار على حسن بجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابى فى مجال الرواية عن مخطوطة روايته "بيت السنارى"، فيما كان قد فاز بالجائزة نفسها فى مجال القصة القصيرة فى دورتها الأولى التى انطلقت عام 2011.

وتشهد الدورة الحالية وهى السادسة صالح مشاركة كبار الكتاب والأدباء العرب خلال الفعاليات الختامية التى بدأت اليوم فى الخرطوم.

ويشارك فى هذه الدورة أكثر من (400) كاتب فى مختلف محاور الجائزة، التى تضم مجالات الرواية والقصة القصيرة والنقد وأدب الأطفال. وجاءت المشاركات من ثلاثين دولة حول العالم، ويشارك فى محور أدب الأطفال (60) عملاً، بالإضافة إلى المحورين الثابتين، القصة القصيرة، وبلغ عدد المشاركات فيها (232) عملا والرواية (126) عملا.

ويقول رئيس مجلس أمناء الجائزة، على محمد شمو، إن جائزة الطيب صالح اليوم تعتبر من أكبر وأثبت الجوائز فى الوطن العربي، من حيث الثقة والمصداقية والإقبال الواسع من المتنافسين.

ويتم تحكيم الجائزة عن مخطوطات يتم رفع اسم المؤلف وعنوان العمل وإعطائه رمزا كوديا قبل إرساله إلى المحكمين الذين لا يعلن عنهم إلا يوم توزيع الجائزة.

وتجرى أحداث رواية "بيت السنارى" زمن احتلال نابليون لمصر، ويعد الشخصية المحورية لها "إبراهيم السنارى" صاحب بيت السنارى الأثرى الذى تتخذه مكتبة الإسكندرية حاليا مقرا لفعاليتها الثقافية فى ، والذى كان المؤرخ الشهير عبد الرحمن الجبرتى قد أتى على ذكره وصاحبه فى سطور معدودة فى موسوعته التاريخية "عجائب الآثار فى التراجم والأخبار".

وكان عمار على حسن قد كشف فى تصريح سابق له أن "بطل الرواية، هو شخصية حقيقية، يستحق الالتفات إليه روائيا، نظرا لحياته الغريبة، فقد جاء إلى رقيقا ثم عمل بوابا فى المنصورة وذاع صيته بالقدرة على قراءة الطالع والتنجيم فقربته السلطة حتى صار نائبا لمراد بك الحاكم الفعلى لمصر فى تلك الأيام".
وأضاف عمار "كان على أن أقرأ طويلا عن الأوضاع الاجتماعية والسياسية وجغرافيا المكان والبشر خلال زمن روايتى هذه، وأن أطلق العنان لخيالى لأصنع شخصيات تتفاعل مع بطل الرواية منها المصرى والتركى والفرنسي".

وتعد "بيت السنارى" هى الرواية التاسعة لعمار على حسن بعد "باب رزق" و"جبل الطير" و"شجرة العابد" و"سقوط الصمت" و"السلفي" و"زهر الخريف" و"جدران المدى" و"حكاية شمردل"، إلى جانب أربع مجموعات قصصية: "حكايات الحب الأول" و"أحلام منسية" و"عرب العطيات" و"التى هى أحزن"، وله كتابان فى النقد الأدبي: "النص والسلطة والمجتمع" و"بهجة الحكايا"، إلى جانب ثمانية عشر كتابا فى التصوف والاجتماع السياسي، وله تحت الطبع مجموعة قصصية بعنوان "أخت روحي".
وقد سبق للكاتب أن فاز بعدة جوائز هى "جائزة الدولة للتفوق" و"جائزة اتحاد كتاب فى الرواية" و"جائزة الشيخ زايد للكتاب" و"جائزة الطيب صالح للقصة القصيرة" و"جائزة أخبار الأدب فى القصة القصيرة" أيضا.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن أنباء عن فوز روايته المخطوطة"بيت السنارى"لـ"عمار على حسن بجائزة الطيب صالح في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا