الارشيف / فن وثقافة / المغرب اليوم

"تقنيات صناعة الخزف الإسلامي" في دار الآثار…

الكويت - اليوم

في إطار الموسم الثقافي الـ21 لدار الآثار الإسلاميةبالكويت، حاضر الدكتور روبرت ماسون؛ الأستاذ المساعد في جامعة تورنتو بكندا، عن تجارة وتقنيات صناعة الأنواع الراقية من الخزف في العالم الإسلامي، في مركز اليرموك الثقافي.

قدم المحاضرة وأدار حولها الحوار بدر البعيجان رئيس اللجنة التأسيسية لدار الآثار الإسلامية. 

وفى البداية قال المحاضر: يعتبر الخزف أهم القطع الفنية التى يهتم بدراستها علماء الآثار، نظرا لقدرتها على الكشف عن الكثير من المعلومات، إلا أن الخزف الإسلامي يتمتع بأهمية خاصة لأسباب أخرى، فهو يمثل تقنية عالية، في وقت كان العالم الإسلامي يجمع فيه بين تقنيات عدة في العلم والأبحاث، فضلا عن كونه من الفنون الراقية، الجديرة بالتعبير الإبداعي المتجدد.

وتناولت المحاضرة الخزف الإسلامي، وأهميته في العالم بصفة عامة، وعرض المحاضر لمجموعة من تحف الدار الخزفية من مجموعة الصباح وقدم شروحات لها من حيث النشأة والتاريخ. 

يذكر أن المحاضر د. روبرت ماسون متخصص في الثقافة المادية وعلم الآثار المتعلق بالشرق الأوسط وأوروبا ، خلال العصر الإسلامي والعصور الوسطى (منذ العام 500م إلى الوقت الحالي)، خاصة في الخزف والزجاج. حصل على درجة الدكتوراه من جامعة أكسفورد في العام 1994م, ويعمل بين متحف أونتاريو الملكي, وقسم حضارات الشرق الأدنى والأوسط، في جامعة تورنتو. 

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "تقنيات صناعة الخزف الإسلامي" في دار الآثار… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا