الارشيف / فن وثقافة / المغرب اليوم

عزت القمحاوي وغادة العبسي في مختبر السرديات…

- اليوم

ينظم مختبر سرديات مكتبة الإسكندرية والذي يشرف عليه الأديب والناقد منير عتيبة ، وينسق له في القاص والروائي حسام الدين فاروق عبد الهادي، ندوته الشهرية ببيت السنارى بالسيدة زينب الساعة السابعة مساء اليوم الأربعاء في لقاء أدبي يجمع بين جيلين من المبدعين، حيث يستضيف الكاتب الكبير عزت القمحاوي والكاتبة الشابة غادة العبسي ليقدم كل جيل رؤيته الأدبية لإبداع الجيل الآخر.

يشارك في اللقاء بالمداخلات النقدية أعضاء المختبر بالقاهرة من مبدعين ونقاد.

يذكر أن عزت القمحاوي روائي وصحفي، أصدر إثنى عشر كتابا، بين مجموعات قصصية وروايات ونصوص عابرة للنوع، من إصداراته: حدث في بلاد التراب والطين (قصص 1992)، مدينة اللذة (رواية 1997)، مواقيت البهجة (قصص 2000)، الأيك في المباهج والأحزان (نصوص في الحواس 2002)، غرفة ترى النيل (رواية 2004)، الحارس (رواية 2008)،كتاب الغواية (رسائل 2009)، بيت الديب (رواية 2010) ذهب وزجاج (بورتريهات 2010)، العار من الضفتين.. عبيد الأزمنة الحديثة في مراكب الظلمات (دراسة 2011)، البحر خلف الستائر (رواية 2013)، السماء على نحو وشيك (قصص- 2015).

وقد فازت روايته "بيت الديب" بجائزة نجيب محفوظ للرواية عام 2012 وترجمت إلى الإنجليزية وصدرت عن دار نشر الجامعة الأمريكية عام 2013.

أما الكاتبة الشابة غادة العبسي فقد أصدرت مجموعتين قصصيتين هما: "حشيشة الملاك" 2014، و"أولاد الحور" 2014، ورواية "الفيشاوي" 2015.

وفازت غادة العبسي بعدد من الجوائز الأدبية هي: جائزة نازك الملائكة للإبداع النسوي في مجال القصة لعام-2014 عن قصة "مانوليا" والتي تنظمها وزارة الثقافة العراقية وقد فازت بالمركز الثالث تمثيلا عن ، وجائزة إحسان عبد القدوس للقصة القصيرة لعام 2014 عن قصة (وحياة قلبي وأتراحه) الفائزة بالمركز الثاني مناصفة، وجائزة المركز الأول في المسابقة المركزية الأدبية التي أقامتها هيئة قصور الثقافة لعام 2014 دورة صبري موسى عن مجموعة "أولاد الحور"، وجائزة مجلة دبي الثقافية لعام 2014 – المركز الرابع عن رواية "الفيشاوي".

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن عزت القمحاوي وغادة العبسي في مختبر السرديات… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا