الارشيف / فن وثقافة / اليوم السابع

بالصور.. مقابر أهل الكهف.. ينتصر لـ"عمان" والمسيحية تفضل "أفسيس"

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

بين الأردن وتركيا، تدور الحكايات حول 7 فتية آمنوا بربهم، فخرجوا حماية لدينهم من ملك ظالم، وناموا فى كهفهم عددا من السنين الكثيرة، ثم حدث أن ذكرت الكتب المسيحية أنه كان فى مدينة أفسيس بتركيا، بينما عثر علماء الآثار فى الأردن على سبع مقابر بيزنطية فى الكهف يعتقد أن تاريخها يعود إلى أكثر من ألفى ومائتى عام، كما يشمل الموقع أيضا مكانا لمسجد قديم.

وتقول السلطات الأردنية، إن السجلات تشير إلى أن موقع أصحاب الكهف هو المكان الذى نام فيه الفتية الأتقياء -الذين وردت قصتهم فى سورة الكهف بالقرآن- لمدة ثلاثمائة وتسعة سنوات.
أردن-1

وتستشهد السلطات الأردنية بروايات رحالة ومفكرين عرب عبر التاريخ بينهم ابن كثير والمقدسى وكثير عزة وغيرهم لتحديد موقع الكهف القريب من العاصمة عمان.


لكن بعض الروايات تجادل بأن مدينة أفسس فى تركيا هى موقع أهل الكهف، حيث يقال إن سبعة فتية من المسيحيين ناموا لفترة زمنية طويلة جدا قبل أن يستيقظوا.

فى مفاجأة أثرية جديدة، تم اكتشاف مقابر أصحاب الكهف والرقيم التى تحدث عنها الكريم فى سورة الكهف.
أردن-3

ورد ذكر قصة أهل الكهف فى الديانة المسيحية ( السنكسار القبطى 20 مسرى) باسم (الفتيان السبعة القديسين الذين من أفسس)، وبحسب الرواية كان الفتيان السبعة من أتباع الديانة المسيحية واستشهدوا محبوسين فى الكهف بأمر الملك ديقيانوس فى القرن الثالث الميلادى عام 252م (هربا من الوثنية)، فى عهد الملك ثاؤذوسيوس الصغير وجدت سيرتهم على لوح نحاسى داخل الكهف وعلم أنه مضى على وجودهم هناك 309 سنوات، ويلقبون فى الديانة المسيحية باسم النوّامة السبعة؛ بالإنجليزية (Seven Sleepers)، وأسماؤهم هى (مكسيموس، مالخوس، مرتينيانوس، ديوناسيوس، يوحنا، سرابيون، قسطنطين).

أردن-2

تركيا-2

تركيا-1

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن بالصور.. مقابر أهل الكهف.. الإسلام ينتصر لـ"عمان" والمسيحية تفضل "أفسيس" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا