الارشيف / إقتصاد / المغرب اليوم

الصين ستغير رئيس هيئة ضبط البورصة

بكين ـ أ.ف.ب

اعلنت وكالة انباء الصين الجديدة الرسمية السبت ان السلطات الصينية ستغير رئيس هيئة ضبط البورصة بينما تسعى البلاد الى الحد من تقلب اسواقها المالية.

وقالت الوكالة ان الحزب الشيوعي الحاكم قرر ان "يقيل" تشياو غانغ من ادارة هيئة ضبط الاسواق المالية. واضافت انه سيتم تعيين ليو شيو الرئيس الحالي للبنك الزراعي الصيني احد اكبر اربعة مصارف صينية، في مكان تشياو.

وكان غانغ في رئاسة الهيئة منتصف 2015 اثناء انهيار البورصات الصينية. وسجل حينها انهيار في بورصة شنغهاي بحوالي الثلث ما ادى الى تبخر آلاف مليارات الدولارات وهز مجمل الاسواق المالية العالمية.

وكان تشياو البالغ من العمر 57 عاما تولى رئاسة هذه الهيئة في 2013. وقد امضى الجزء الاكبر من حياته المهنية في النظام المصرفي الصيني بما في ذلك في البنك المركزي الصين وبنك الصين احد اكبر مصارف الصين ايضا. وتملك الحكومة الصينية هذا المصرف الذي تولى تشياو ادارته عشر سنوات.

وقد كان على رأس الهيئة عندما سجلت البورصة انهيارا في منتصف 2015. وانخفض مؤشر بورصة شنغهاي حينذاك بمقدار الثلث مما ادى الى خسارة آلاف المليارات من الدولارات وهز كل الاسواق العالمية.

وبدأ التراجع عندما بدلت الهيئة قواعد استخدام المال الذي يستدينه الوسطاء. فقد ادت هذه المبادرة الى مضاربة كبيرة يغذيها خصوصا الدين.

ومنذ انهيار بورصة شنغهاي، تضاعفت الدعوات الى رحيل تشياو وتكررت في مطلع كانون الثاني/يناير عندما فرضت اللجنة نظام توقف آلي للمبادلات في البورصة في حال حدوث تقلبات كبيرة في اسواق الاسهم.

وعلق هذا النظام في نهاية المطاف في الثامن من كانون الثاني/يناير.

وكشف تشياو خلال مقابلة تلفزيونية في 2012 انه كان خلال دراسته يفضل الفنون على الرياضيات وانه "لم يختار دراسة المالية" في الجامعة.

وامضى خلفه ليو شيو ايضا الجزء الاكبر من حياته المهنية في المصارف. وقد شغل منصب نائب رئيس البنك المركزي قبل ان يصبح رئيسا للمصرف الزراعي الصيني.

وكان رئيس هذا المصرف استقال في كانون الاول/ديسمبر "لاسباب شخصية" بينما تحدثت معلومات نشرتها وسائل الاعلام عن استجوابه في اطار تحقيق في قضية فساد.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الصين ستغير رئيس هيئة ضبط البورصة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى