الارشيف / إقتصاد / اليوم السابع

حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 21 فبراير 2016

شهدت البورصة المصرية عددا من الأخبار المهمة خلال تعاملات اليوم الأحد، وعلى رأسها ارتفاع جميع مؤشرات البورصة اليوم مدفوعة بمشتريات المستثمرين الأجانب.

ومن أخبار البورصة المصرية.. أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها، اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، على ارتفاع جماعى، مدفوعة بعمليات شراء من قبل المستثمرين الأجانب، فى حين مالت تعاملات العرب والمصريين نحو البيع.

وربح رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة نحو 1.74 مليار جنيه، خلال تعاملات اليوم، حيث ارتفع رأس المال من مستوى 386.21 مليار جنيه، فى بداية الجلسة، إلى مستوى 387.95 مليار جنيه.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 1.07%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 1.2%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.96%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.83%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.98%.

ومن أخبار البورصة المصرية.. دعت الأمانة العامة لمنظمة الكوميسا الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية للمشاركة فى جلسة حوار حول مستقبل الاستثمارات المباشرة للقارة الأفريقية وذلك من خلال منتدى الاستثمار فى أفريقيا والذى عقد فى شرم الشيخ تحت رعاية السيد عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية وبمشاركة عدد من رؤساء ومسئولى القارة الأفريقية.

وأشار عمران فى كلمته إلى الأهمية المتزايدة للقارة الافريقية على خريطة الاستثمارات العالمية، موضحاً أن النمو السنوى فى الاستثمارات الأجنبية الوافدة إلى أفريقيا بلغ 65% لتصل إلى 87 مليار دولار مقارنة بنمو لم يتجاوز 1% للاستثمارات الأجنبية فى العالم وهو ما يعنى أن القارة الأفريقية لديها جاذبية كبيرة للاستثمار بما تخلقه من فرص عوائد متميزة.

وأوضح عمران أنه من المهم تغيير الصورة التى يتناقلها الإعلام عن القارة الأفريقية بعيداً عن صورة الحروب والمرض والمجاعات والتى أنتهت واقعياً من كل القارة الأفريقية تقريباً والانتقال إلى صورة أفريقيا أرض الفرص.. وهذا الأمر يحتاج إلى مجهود طويل ومستمر وأن يتزامن ذلك مع جهود لتطوير مناخ الاستثمار فى القارة الأفريقية، والحرص على تدعيم القطاع المالى وإعطائه الحرية اللازمة لانتقال رؤوس الأموال فى تلك الدول لتعزيز فرص التمويل بالإضافة إلى التركيز على خلق بنية أساسية قوية تساعد فى تحقيق التنمية.

وطالب عمران بتبنى سياسات تهدف لتحقيق التنمية المستدامة فى القارة الأفريقية وعدم التركيز على الصناعات الاستخراجية والمواد الخام فقط، منوهاً إلى أن قطاع مثل المعلومات لا يحظى بنمو ملحوظ داخل القارة الأفريقية وهو ما يعنى أن هيكل الاقتصاديات الافريقية مازال يعتمد بشكل أساسى على القطاعات التقليدية.

وعلى مستوى أسواق المال الأفريقية فقد اوضح عمران أن القيمة السوقية لأسواق المال الأفريقية قد اقتربت من تريليون دولار بنهاية 2015 وتحظى بنشاط متزايد حيث حققت أعلى حجم وقيمة تداول فى تاريخها فى 2015، مشيراً إلى أن أسواق المال فى أفريقيا كانت الأكثر نمواً خلال الفترة 2012-2014 على مستوى العالم.

كما أوضح عمران أن أسواق الطروحات العامة تحظى بنشاط قياسى حيث تجاوزت قيمتها فى 2015 حاجز 12 مليار دولار لتقفز إجمالى رؤس الأموال التى تمت زيادتها خلال الفترة 2011-2015 إلى نحو 42 مليار دولار.

وأضاف عمران أن البورصة المصرية تدرك أهمية البعد الأفريقى ولذلك تركز بشكل كبير على تعزيز التعاون مع القارة الأفريقية مؤكدأ على أن البورصة المصرية تحرص على نقل خبراتها إلى الأسواق الأخرى، مشيراً إلى أن الجانب الكونجولى قد طلب مؤخراً الاستفادة بالخبرات المصرية فى مجال سوق المال لإنشاء سوق للأوراق المالية.

ومن أخبار البورصة المصرية .. دعت الأمانة العامة لمنظمة الكوميسا الدكتور محمد عمران رئيس البورصة المصرية للمشاركة فى جلسة حوار حول مستقبل الاستثمارات المباشرة للقارة الأفريقية، وذلك من خلال منتدى الاستثمار فى أفريقيا، والذى عقد فى شرم الشيخ تحت رعاية عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بمشاركة عدد من رؤساء ومسئولى القارة الأفريقية.

وأشار عمران فى كلمته إلى الأهمية المتزايدة للقارة الأفريقية على خريطة الاستثمارات العالمية، موضحاً أن النمو السنوى فى الاستثمارات الاجنبية الوافدة إلى أفريقيا بلغ 65% لتصل إلى 87 مليار دولار مقارنة بنمو لم يتجاوز 1% للاستثمارات الأجنبية فى العالم، وهو ما يعنى أن القارة الأفريقية لديها جاذبية كبيرة للاستثمار بما تخلقه من فرص عوائد متميزة.

وأوضح عمران أنه من المهم تغيير الصورة التى يتناقلها الإعلام عن القارة الأفريقية، بعيداً عن صورة الحروب والمرض والمجاعات والتى انتهت واقعياً من كل القارة الأفريقية تقريباً والانتقال إلى صورة أفريقيا أرض الفرص.. وهذا الأمر يحتاج إلى مجهود طويل ومستمر، وأن يتزامن ذلك مع جهود لتطوير مناخ الاستثمار فى القارة الأفريقية، والحرص على تدعيم القطاع المالى وإعطائه الحرية اللازمة لانتقال رؤوس الأموال فى تلك الدول لتعزيز فرص التمويل، بالإضافة إلى التركيز على خلق بنية أساسية قوية تساعد فى تحقيق التنمية.

وطالب عمران بتبنى سياسات تهدف لتحقيق التنمية المستدامة فى القارة الأفريقية وعدم التركيز على الصناعات الاستخراجية والمواد الخام فقط، منوها بأن قطاع مثل المعلومات لا يحظى بنمو ملحوظ داخل القارة الأفريقية وهو ما يعنى أن هيكل الاقتصاديات الأفريقية مازال يعتمد بشكل أساسى على القطاعات التقليدية.

وعلى مستوى أسواق المال الأفريقية، فقد أوضح عمران أن القيمة السوقية لأسواق المال الأفريقية، قد اقتربت من تريليون دولار بنهاية 2015 وتحظى بنشاط متزايد، حيث حققت أعلى حجم وقيمة تداول فى تاريخها فى 2015، مشيرا إلى أن أسواق المال فى أفريقيا كانت الأكثر نمواً خلال الفترة 2012-2014 على مستوى العالم.

كما أوضح عمران أن أسواق الطروحات العامة تحظى بنشاط قياسى، حيث تجاوزت قيمتها فى 2015 حاجز 12 مليار دولار لتقفز إجمالى رؤوس الأموال التى تمت زيادتها خلال الفترة 2011-2015 إلى نحو 42 مليار دولار.

وأضاف عمران أن البورصة المصرية تدرك أهمية البعد الأفريقى، ولذلك تركز بشكل كبير على تعزيز التعاون مع القارة الأفريقية، مؤكدا أن البورصة المصرية تحرص على نقل خبراتها إلى الأسواق الأخرى، مشيراً إلى أن الجانب الكونغولى قد طلب مؤخراً الاستفادة بالخبرات المصرية فى مجال سوق المال لإنشاء سوق للأوراق المالية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 21 فبراير 2016 في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا