الارشيف / إقتصاد / اليوم السابع

وزيرة التعاون توقع مذكرة تفاهم بين الصندوق الاجتماعى و" الخير"

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم لإقامة عدد من المشروعات الزراعية والحيوانية والسمكية المتكاملة بجنوب سيناء، بين الصندوق الاجتماعى ومؤسسة " الخير" ومحافظة جنوب سيناء، على هامش منتدى الاستثمار الأفريقى المنعقد بشرم الشيخ.

وقالت الوزارة، فى بيان لها منذ قليل، إن ذلك يأتى فى إطار تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم الشباب بإتاحة التمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بسعر فائدة قدره 5% متناقصة.

وقع الاتفاقية اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، وسها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية، ومحمود عبد الهادى قنديل العضو المنتدب للمؤسسة.

وتضمنت الاتفاقية تقديم الصندوق الاجتماعى للتنمية تمويلا مباشرا للشباب لإقامة مشروعات صغيرة للثروة الحيوانية، من خلال إتاحة التمويل لعدد 6 دورات تدريبية متتالية للمرشحين من الشباب، ومن المتوقع أن يستفيد من تلك التمويلات شباب محافظة جنوب سيناء بقدرة استيعابية إجمالية تصل نحو 3000 رأس ماشية، بقيمة 30 مليون جنيه.

ووفقاً لدراسة المشروع، يتوقع أن يبلغ ربح كل شاب بعد خصم كافة المصاريف من 20 إلى 25 ألف جنيه مصرى لتبلغ إجمالى حجم التكلفة الاستثمارية نحو 50 مليون جنيه مصرى.

وأكدت وزيرة التعاون الدولى أهمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ودورها فى تحقيق التنمية المستدامة، من خلال توفير فرص العمل للشباب والحد من البطالة بما يساهم بشكل مباشر فى تحقيق النمو الاقتصادى، موضحة أن هذا المشروع وغيره من المشروعات يأتى تنفيذا لخطة الدولة لتحقيق التنمية الشاملة فى شبه جزيرة سيناء، خاصة محافظة جنوب سيناء.

وأشارت الوزيرة إلى أن الهدف الرئيسى هو دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى والوصول إلى الفئات الأكثر احتياجا فى إطار استراتيجية الدولة خلال الفترة المقبلة للتمكين الاقتصادى للشباب، وخطة التنمية 2030 والمخطط التنموى لشبه جزيرة سيناء.

وأوضحت الوزيرة أن هذه المبادرة تأتى كخطوة أولى للاستجابة للمطالب التى استمعت إليها خلال زيارتها إلى شبه جزيرة سيناء، والتى أجرتها الشهر الماضى بمصاحبة ممثلى الصناديق العربية بهدف بحث المساهمة فى تمويل مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، حيث استمعت إلى احتياجات ومطالب أهالى جنوب سيناء.

وشددت سحر نصر على ضرورة الاستجابة الفورية لمطالب الشباب والفئات الأكثر احتياجاً من خلال توفير تمويل للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر للمساهمة فى توفير فرص عمل مناسبة، فى إطار خطة وزارة التعاون الدولى للحد من مشكلة البطالة.

من جانبها قالت سها سليمان، الأمين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية، إن الصندوق سيتيح التمويل المباشر لإقامة 150 مشروعا صغيرا للثروة الحيوانية للشباب المرشحين من قبل شركة "أرض الخير" وإعداد الدراسة الائتمانية اللازمة لهم، وكذلك التمويل لمدة 6 دورات تربية متتالية لهم، فى حين تقوم الشركة بتوفير مزارع نموذجية وتدريب المستفيدين وتوفير الرؤوس وكذا العلائق والأعلاف اللازمة للتسمين طوال مدة دورة التربية والتسويق لتلك الرؤوس بعد كل دورة.

وأشادت "سليمان" بالجهود البارزة التى تقوم بها وزيرة التعاون الدولى فى استقطاب الموارد المالية اللازمة للنهوض بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر ودعمها المستمر للصندوق بما يساهم بشكل مباشر فى نمو الاقتصاد القومى، إلى جانب تحقيق التنمية الاجتماعية، وتنفيذ المخطط التنموى لشبه جزيرة سيناء.

وأتاحت وزارة التعاون الدولى أواخر الشهر الماضى 250 مليون جنيه مصرى لصالح الصندوق الاجتماعى للتنمية، من حصيلة المنحة السعودية، للمساهمة فى تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمبلغ 200 مليون دولار أمريكى.

وتم الاتفاق بين وزارة التعاون الدولى والصندوق الاجتماعى للتنمية على توجيه 70% من هذا المبلغ لتمويل الشباب والمرأة المعيلة فى سيناء والمحافظات المهمشة، على ألا يتجاوز سعر الفائدة على المستفيد النهائى 5% متناقصة تنفيذاً لمبادرة الرئيس لدعم الشباب.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن وزيرة التعاون توقع مذكرة تفاهم بين الصندوق الاجتماعى و"مصر الخير" في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا