الارشيف / إقتصاد / هسبريس

اقتصاديون أفارقة: الخواصّ ينمُّون القارّة السمراء

هسبريس ـ مُتابعة

الأحد 21 فبراير 2016 - 17:12

أكد فاعلون اقتصاديون أفارقة على الدور الهام للقطاع الخاص كقاطرة للنهوض والتنمية الاقتصادية في إفريقيا. وأبرزوا خلال جلسات منتدى "إفريقيا 2016"، بشرم الشيخ المصرية، أهمية الارتقاء بدور القطاع الخاص كقاطرة رئيسية لتنمية إفريقيا، وبناء شراكات بينه وبين الحكومات الإفريقية وشركاء التنمية الدوليين.

وأكد الأمين العام لمنظمة "كوميسا" (التجمع الاقتصادي لدول شرق وجنوب إفريقيا)، سانديسو نيجوينيا، دعمه لتوجه الحكومات الإفريقية نحو التنوع الاقتصادي والتجاري، مشيرا إلى انتهاء عصر سيطرة الحكومات على الاقتصادات ليحل محلها القطاع الخاص الذي بات يشكل قاطرة أساسية للنمو.

من جهته، دعا مدير إدارة الخدمات بمنظمة التجارة العالمية، عبد الحميد ممدوح، الحكومات إلى ضرورة المواكبة والتواصل مع التغيرات السريعة في الاقتصاد العالمي، والعمل بجدية على التكامل والربط التكنولوجي والجغرافي من خلال تأهيل البنية التحتية والطرق والمواصلات.

وأكد نائب رئيس شركة "مايكروسوفت "، علي فرماوي، أن القارة الإفريقية بحاجة إلى مزيد من السياسات المرنة لإنجاز المشروعات التنموية، مبرزا أن الفترة الماضية شهدت تطورات مهمة على صعيد إقبال رجال الأعمال على الاستثمار في القارة الإفريقية. وأشار إلى رغبة الكثير من الدول الإفريقية حاليا للانتقال باقتصاداتها إلى مراحل أكثر تطورا وأن هناك فرص كبيرة في إفريقيا للتعامل بطرق غير تقليدية من أجل النهوض بالاقتصادات.

بدوره، قال رئيس بنك "أفريكسيم"، بنديكت أوراما، إن إفريقيا باتت مختلفة الآن عما كانت عليه في الماضي، وأن هناك رغبة حقيقية لدى زعمائها لتحقيق التنمية بعيدا عن الصراعات، مشيرا إلى أن تأسيس البنك في بداية تسعينات القرن الماضي جاء بهدف توفير التمويل ودعم النمو في الدول الإفريقية. وأضاف في هذا الصدد أن البنك قدم قروضا وتسهيلات ائتمانية خاصة في مجال التجارة بقيمة 5ر3 مليار دولار، ويسعى لمضاعفة هذا الرقم بما يخدم الدول والقطاع الخاص على دفع النمو وتنشيط حركة التجارة والتصنيع المحلي والتوجه نحو التصدير.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن اقتصاديون أفارقة: الخواصّ ينمُّون القارّة السمراء في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا