الارشيف / إقتصاد / اليوم السابع

إينى الإيطالية: وافقت على عقد تنمية حقل ظهر وبدء الإنتاج نهاية 2017

قالت شركة إينى الإيطالية عملاق النفط الإيطالى، إن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، وافقت على أن تمنح الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" لـ"إينى" عقد تنمية حقل ظهر بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط وفقا للإطار التعريفى التعاقدى.

وذكرت الشركة، فى بيان لها باللغة الإنجليزية، عبر موقعها الإلكترونى، أن خطة التنمية تنص على بدء الإنتاج قبل نهاية عام 2017، مع التصاعد التدريجى خلال عامين، حتى الوصول إلى حجم حوالى 75 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، (أى ما يعادل حوالى 500000 ألف من النفط المكافئ يوميا، بحلول عام 2019.

وأشارت الشركة إلى أن تحقيق الإنتاج السريع من هذا المشروع الكبير، سوف يكون ممكنا من خلال التعاون والتعاقد مع، شركات بتروجيت، وإنبى وسايبم " مضيفة أن أعمال الحفر تتم حاليا فى البئر الثانى ظهر-2.

يذكر أنه تم الإعلان عن كشف ظهر فى 30 أغسطس 2015 بعد عملية حفر ناجحة للبئر ظهر-1، ويعتبر أكبر الاكتشافات التى تحققت فى وفى منطقة البحر المتوسط، وتقدر احتياطيات حقل الغاز العملاق بحوالى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وتعمل إينى فى منذ عام 1954، حيث تباشر عملياتها من خلال فرعها أيوك وتعد شريكا استراتيجيا لقطاع البترول المصرى ولها دور ريادى لقيامها باكتشاف أول حقل للغاز الطبيعى فى (أبو ماضى) فى عام 1967، وبلغ انتاج أينى من النفط فى خلال 2015 حوالى 200 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا.

وأعلن أمس المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، اكتمال الإجراءات التنفيذية لتنمية حقل ظهر فى منطقة التزام شروق بالمياه الاقتصادية بالبحر المتوسط، مشيرا إلى اعتماد عقد تنمية حقل ظهر لشركة أيوك المملوكة بالكامل لشركة إينى الإيطالية.

وأوضح أنه تم تكوين شركة بتروشروق للبترول وهى شركة مشتركة بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس وأيوك، لتقوم بأعمال تنمية مشروع حقل ظهر على أن يتم تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالمشروع من خلال شركة بتروبل.

وأشار إلى أنه تم تعظيم دور شركات البترول المصرية فى أعمال تنمية الحقل والتسهيلات البرية، حيث تم الاتفاق على مشاركة شركتى بتروجت وإنبى كمقاولين رئيسيين بجانب شركة سايبم الإيطالية، لتنفيذ المشروع وتعظيم المكون المحلى فى أعمال تنفيذ المشروع الذى تبلغ استثماراته 12 مليار دولار.

وأضاف أنه من المخطط بدء الإنتاج من حقل ظهر قبل نهاية عام 2017 مع تصاعد الإنتاج خلال عامين فقط وصولا إلى ذروة الإنتاج بمعدل حوالى 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، على أن يتم توجيه كامل إنتاج الحقل من الغاز إلى السوق المحلى.

وأوضحت وزير البترول أنه لا يوجد أى اختلاف بين معدلات الانتاج المعلنه من قبل "إينى" وبين المعلنة فى بيان الوزارة، لافتا إلى أن "البترول" أعلنت بالمليار قدم مكعب، والشركة أعلنت بالمليون متر مكعب، ولكن عند تحويلها بوحدات القياس تعطى نفس الكمية والعكس، مضيفة أن وحدات القياس بالمتر أكبر من القدم.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن إينى الإيطالية:مصر وافقت على عقد تنمية حقل ظهر وبدء الإنتاج نهاية 2017 في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا