الارشيف / إقتصاد / اليوم السابع

اتفاقية بين القطاع الخاص المصرى والكاميرونى لتعزيز التعاون الزراعى

وقعت لجنة التنمية الزراعية بجمعية المصدرين المصريين – إكسبولينك ممثلة فى القطاع الخاص المصرى تحت رعاية الجمعية والقطاع الخاص الكاميرونى، بهدف تعزيز أوجه التعاون الزراعى بين البلدين وبغرض تصدير المعدات الزراعية والتقاوى المصرية والأسمدة والمبيدات لتنفيذ واستخدام الأصناف ذات العوائد الزراعية العالية والأساليب التكنولوجية خاصة من الذرة الشامية والتدريب على استعمالها كونها أهم محصول غذائى فى الكاميرون.

وقال المهندس خالد الميقاتى رئيس مجلس ادارة الجمعية، إن إكسبولينك تسعى إلى إقامة تحالف مصرى يضم قطاعات تصديرية متنوعة يضع فى مكانة لائقة بين الدول المصدرة للسوق الإفريقى مشيرًا إلى أن الاتفاق الذى تم توقيعه سيتيح للمصدر المصرى كافة المعلومات اللازمة عن الأسواق الأفريقية بصفة عامة والسوق الكاميرونى فى المجالات الزراعية والصناعية بصفة خاصة.

وأضاف الميقاتى، أن الأمن الغذائى يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتنشيط التجارة، وتنويع الإنتاج الزراعى، وإدارة الموارد الطبيعية وزيادة القيمة المضافة للعملية الزراعية. وعليه فإن اللجنة تتبنى تحديات زراعية معينة لها دور كبير فى تحقيق الأمن الغذائى المستدام والمتطلبات الاقتصادية لكافة الشركاء وأصحاب المصلحة.

وتم توقيع الاتفاق بالقاهرة من قِبل لجنة التنمية الزراعية بإكسبولينك والتى تجمع بين الأنشطة الزراعية والصناعية وتشمل مجالات الميكنة الزراعية بأنواعها، نظم الرى، التقاوى والشتلات، المبيدات والأسمدة والمكافحة المتكاملة للاَفات، البيوت المحمية، التخزين والتداول، الإنتاج الحيوانى، تدوير المخلفات، معاملات ما بعد الحصاد والتصنيع الغذائى وكذلك خدمات الأستشارات والتدريب ونقل المعرفة التى يحتاجها القطاع للنهوض بالإنتاجية الزراعية ويشمل التخطيط للموارد الأرضية، والتدريب على اساليب الزراعة الحديثة، وتقديم الحلول المناسبة لتنمية الصناعات الغذائية.

وتسعى اللجنة لتقديم تنمية زراعية متكاملة بهدف تبادل الخبرات مع الاشقاء الأفارقة لما تمثله إفريقيا من عمق استراتيجى لمصر وإعطاء حلول متكاملة للمُزارع وللحكومات فى كافة القطاعات المختصة بالزراعة والإستفادة من تجربة المَزَارع المشتركة والتى أنشأت بتمويل من الحكومه المصرية فى عديد من الدول الأفريقية.

وتساعد على تحسين الإنتاجية الزراعية باستخدام تكنولوجيات وأساليب الزراعة الحديثة ودعم الإرشاد الزراعى وسهولة نقل التكنولوجيا الزراعية الحديثة إلى المزارعين وتوفير الخدمات التدريبية لتوفير الدعم الفنى لمشاريع الاستثمار الزراعى من خلال خبرات أعضاء اللجنة والأجهزة المعنية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى المصرية.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن اتفاقية بين القطاع الخاص المصرى والكاميرونى لتعزيز التعاون الزراعى في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا