الارشيف / إقتصاد / اليوم السابع

ننشر قائمة العمليات الاستيرادية المستثناه من ضوابط البنك المركزى

قرر البنك المركزى المصرى، استثناء بعض العمليات الاستيرادية التى تتم على قوة مستندات التحصيل والتى يقتصر تنفيذها من خلال مستندات تحصيل واردة للبنوك مباشرة، عن طريق بنوك فى الخارج مع عدم قبول مستندات التحصيل الواردة مباشرة من العملاء.

وضمت قائمة العمليات الاستيرادية المستثناه الخاصة بكل من الفروع أو الشركات التابعة للشركات الأجنبية والطيور والحيوانات الحية وخامات ومستلزمات الإنتاج وقطع الغيار للمصانع من خلال الشحن الجوى وجميع السلع والمنتجات من خلال الشحن الجوى والبرامج والتطبيقات وأجهزة الحاسب الآلى ومستلزماتها.

وبالنسبة للعمليات الاستيرادية التى تتم من خلال مستندات الشحن الآجلة المعززة فتم استثناء السلع والمنتجات من استيفاء التأمين النقدى بنسبة 100%، وتشمل السلع الغذائية الأساسية والتموينية وتشمل لبن البودرة - ولبن أطفال، والآلات ومعدات الإنتاج وقطع الغيار، والسلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج والخامات، والأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها.

وقال مصدر مصرفى مسؤول لـ"اليوم السابع"، إن تلك التعليمات تستهدف ترشيد الاستيراد للسلع الغير ضرورية والتركيز على الأولوية فى ضخ السيولة الدولارية للسلع الأساسية والغذائية ومستلزمات الإنتاج تؤكد تلك الإجراءات على أهمية دور البنك المركزى وبالتنسيق مع الحكومة فى ضبط منظومة الاستيراد عبر ضخ الدولار فى القنوات الرسمية والضرورية ومنع التلاعب فى الأسواق.

وتستهدف تلك الإجراءات بالأساس العمل على ترشيد استخدامات أرصدة النقد الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى والبنوك العاملة فى السوق المحلية وتوظيف العملة الأجنبية فى العمليات الاستيراد بشكل أمثل، إلى جانب السيطرة على فوضى الاستيراد من الخارج للسلع الغير ضرورية ومنتجات الرفاهية فى ظل الأزمة الخاصة بتأثر موارد العملة الصعبة من قطاعى السياحة والاستثمارات، وتشجيع الطلب على المنتج المحلى والسلع التى لها بديل فى السوق المحلية.

وتعمل الضوابط الجديدة على منع التلاعب فى فواتير الاستيراد والتهرب الضريبى وسداد الرسوم، من بعض المستوردين والتجار فى العمليات الاستيرادية بعد الزام البنوك بعدم قبول الفواتير الخاصة بالعمليات الاستيرادية من العملاء، وتتم عن طريق البنوك فقط ولا دخل للمستورد والمصدر بها.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن ننشر قائمة العمليات الاستيرادية المستثناه من ضوابط البنك المركزى في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى