الارشيف / إقتصاد / هسبريس

"دركي الاتصالات" يطالب بتحسين خدمات الهاتف والإنترنيت

هسبريس ــ محمد لديب

الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 11:00

عبرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عن قلقها من تراجع مستوى جودة الخدمات الهاتفية النقالة والإنترنيت المحمول، التي تقدمها شركات الاتصالات الثلاث في ، والذي تم تسجيله بناء على قياسات ميدانية همت 26 مدينة وقرية في مجموع التراب المغربي خلال العام الماضي.

ولم تتردد وكالة ANRT في اعتماد لهجة صارمة في مطالبتها للمتعهدين المغاربة العاملين في قطاع الاتصالات بضرورة العمل خلال سنة 2016 على تحسين جودة خدمات شبكاتها للاتصالات الهاتفية والإنترنيت النقال، واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير الضرورية لتحسين جودة الخدمات التي توفرها شبكاتها، بعدما سجل تقريرها السنوي، الذي حصلت هسبريس على نسخة منه، أن هذا التراجع هم على وجه الخصوص الشبكات الهاتفية من الجيل الثاني والثالث إلى جانب إنترنيت الجيل الثالث.

وتعهد "دركي الاتصالات" في تقريره السنوي بـ"ضمان تتبع صارم لتنفيذ هذه الإجراءات والتدابير من قبل المصالح التقنية للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات خلال سنة 2016، وخاصة عبر القيام بحملات قياس ميدانية لتقييم فعالية الإجراءات والتدابير المتخذة من قبل المتعهدين الثلاثة".

وخلصت قياسات الوكالة إلى تسجيل تراجع كبير في مستوى الخدمات التي يقدمها المتعهدون بالنسبة للخدمة الصوتية لشبكات الاتصالات من الجيل الثاني، إذ بلغ متوسط نسبة النجاح في المدن 95.9 في المائة، وهو ما يتجاوز بالكاد النسبة القانونية، يؤكد تقرير الوكالة، التي اعتبرت أن هذا المؤشر يظل دون النسبة القانونية في مواقع أخرى، إذ بلغ 92.67 في المائة على الطرق السيارة، و90.69 في المائة على الطرق الوطنية، في حين بلغ 89.61 في المائة على شبكة السكك الحديدية.

أما بالنسب لخدمة الصوت لشبكات الاتصالات من الجيل الثالث، فأورد التقرير أن متوسط نسبة النجاح تراجع إلى ما دون النسبة القانونية، إذ بلغ 94.27 في المائة بالمدن.

القياسات الخاصة بخدمة الصوت من الجيل الثاني عبر المدن المعنية بينت أن نسبة المكالمات الممتازة بلغت 33،96%؛ في حين بلغت المكالمات المقبولة 41،56%؛ فيما بلغت المكالمات دون المتوسط 10،93%، والمكالمات ذات الجودة الرديئة 2،45 في المائة.

أما في ما يخص خدمة الصوت من الجيل الثالث، فتم تسجيل 32.04 في المائة للمكالمات الممتازة، ونحو 49.46 في المائة للمكالمات المقبولة، و11.55 في المائة للمكالمات دون المتوسط، و1.22 في المائة بالنسبة للمكالمات الرديئة الجودة.

وفي ما يتعلق بخدمة الإنترنت المتنقل من الجيل الثالث عبر الهواتف الذكية، فتتراوح النسبة الإجمالية لعمليات الربط الناجحة بين 98.75 في المائة و100 في المائة؛ أما في ما يخص خدمة الإنترنت المتنقل من الجيل الثالث عبر الحواسيب فبلغت النسبة الإجمالية لعمليات الربط الناجحة 100 في المائة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "دركي الاتصالات" يطالب بتحسين خدمات الهاتف والإنترنيت في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا