الارشيف / إقتصاد / المغرب اليوم

اكثر من مئة الف مهاجر دخلوا أوروبا…

جنيف ـ اليوم

وصل اكثر من مئة الف مهاجر منذ كانون الثاني/يناير الى اوروبا عبر المتوسط كما اعلنت المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء.

وتوجه اكثر من 102 الف شخص الى اليونان وقرابة 7500 الى ايطاليا بحسب اخر ارقام المنظمة. 

وقال الناطق باسم المنظمة ايتاي فيريري "لقد بلغنا هذا الرقم خلال شهرين" في حين انه في العام 2015 تم تجاوز عتبة المئة الف مهاجر في مطلع الصيف. وبالاجمال عبر اكثر من مليون مهاجر المتوسط السنة الماضية.

واضافت المنظمة ان رحلة المهاجرين لا تخلو من المخاطر حيث قتل 410 اشخاص او فقدوا منذ كانون الثاني/يناير (حوالى 3700 في 2015).

والغالبية الساحقة من الوافدين هم لاجئون بحسب مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين. و44% من الذين دخلوا اليونان هذه السنة هم سوريون و29% افغان و17% عراقيون و4% ايرانيون و3% باكستانيون. اما البقية فيتحدرون من دول اخرى بينها والصومال.

لكن المهاجرين الذين يصلون الى السواحل الايطالية فمعظمهم من افريقيا (نيجيريا وغامبيا وغينيا والسنغال والمغرب) بحسب المفوضية العليا للاجئين.

من جانب اخر نشرت المفوضية استطلاعا للرأي اجري على 400 سوري وافغاني وصلوا الى الجزر اليونانية في الاسبوعين الاخيرين من كانون الثاني/يناير واظهر ان 94% من السوريين نزحوا بسبب النزاع واعمال العنف في بلادهم فيما اعطى 71% من الافغان الجواب نفسه.

وياتي هذا الاستطلاع فيما بدأت الشرطة اليونانية صباح الثلاثاء نقل مئات المهاجرين الافغان الى اثينا بعدما كانوا عالقين منذ الاحد على الحدود اليونانية-المقدونية اثر رفض سكوبيي السماح لهم بالمرور الى اراضيها ليتابعوا رحلتهم الى اوروبا الشمالية.

« السابق
فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن اكثر من مئة الف مهاجر دخلوا أوروبا… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا