الارشيف / إقتصاد / المغرب اليوم

إيران تنتقد اتفاق تجميد مستويات انتاج النفط

طهران ـ أ.ف.ب

 انتقد وزير النفط الايراني  بيجان زنقانه اتفاق تجميد الانتاج النفطي عند مستويات كانون الثاني/يناير بين السعودية وروسيا، اكبر دولتين مصدرتين للنفط في العالم، معتبرا انه "نكتة"، حسبما نقلت عنه وكالة الانباء الطلابية الايرانية ايسنا.

وقال زنقانة "بعض الدول المجاورة زادت انتاجها خلال السنوات الماضية الى عشرة ملايين برميل يوميا، وتصدر هذه الكمية، وبعد ذلك تقول تدعونا الى ان نجمد انتاجنا جميعا من النفط".

وتابع "انهم يجمدون انتاجهم عند عشرة ملايين برميل يوميا، ونحن نجمده عند مليون برميل يوميا. هذه نكتة مضحكة جدا".

وفي محاولة لاعادة الاستقرار الى سوق تعاني من فائض في العرض، اعلنت السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا الثلاثاء انهما اتفقتا على تجميد الانتاج عند مستواه في كانون الثاني/يناير، داعين الدول الكبرى الاخرى المنتجة للنفط الى اعتماد اجراء مماثل.

وأنعش هذا الاعلان الامال في عودة الاستقرار الى السوق بعد هبوطها الى ادنى مستوياتها في 13 عاما في الاسبوع الفائت بسبب الاصرار على فائض العرض، لكنه خيب الساعين الى تخفيض الانتاج.

وزادت ايران، الثانية عالميا من حيث مخزون النفط الخام، انتاجها بعد رفع العقوبات الدولية عنها نتيجة اتفاق مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي.

وقال زنقانة في حينه ردا على اعلان التجميد، "المجال مفتوح للنقاش"، لكن بلاده "لن تتخلى" عن حصتها من السوق.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن إيران تنتقد اتفاق تجميد مستويات انتاج النفط في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى