الارشيف / إقتصاد / هسبريس

استطلاع يكشف تشاؤم رجال أعمال مغاربة من النمو الاقتصادي

هسبريس - أيوب الريمي

الأربعاء 24 فبراير 2016 - 12:00

تسود حالة من التشاؤم في أوساط رجال الأعمال المغاربة حول إمكانية تحقيق لنسبة نمو جيدة خلال العام الحالي. فبحسب نتائج الاستطلاع الذي أصدره مركز الظرفية الاقتصادية، فإن 80 في المائة من المقاولين المغاربة توقعوا أن نسبة النمو خلال العام الحالي ستكون "ضعيفة"، في حين صرح 17.4 في المائة منهم بإمكانية تحقيق نسبة نمو جيدة.

وتعددت الأسباب التي ساقها المقاولون المغاربة لتفسير ضعف النمو الاقتصادي للمملكة خلال العام الحالي، حيث اعتبر 20 في المائة من المستجوبين أن الظرفية الدولية هي السبب في تراجع نسبة النمو، في حين يرى 13 في المائة منهم أن الظرفية الاقتصادية الوطنية هي السبب، وهي النسبة نفسها التي تعتقد أن ارتفاع نسبة النمو خلال العام الماضي جنبت تدهورا اقتصاديا خطيرا خلال العام الحالي.

ويجمع أغلب رجال الأعمال على أن تراجع التساقطات خلال العام الحالي سيكون له أثر سلبي على الوضع الاقتصادي، حيث كشف الاستطلاع أن 67 في المائة من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة يرون في ذلك عاملا سلبيا على الاقتصاد، في حين عبر 43.5 في المائة منهم عن قناعتهم بأن الطلب الداخلي سيؤثر بشكل متوسط على أداء الاقتصاد، وأكد 30 في المائة منهم عن ثقتهم في قدرة السوق الداخلية على الرفع من نسبة النمو.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع ضعف ثقة المقاولين المغاربة في قدرة الاستثمارات العمومية على الرفع من النمو الاقتصادي، حيث شدد 47 في المائة منهم على أن تأثير الاستثمارات العمومية سيكون ضعيفا، في حين صرح المستجوبون بأن السياسة النقدية المتبعة في المملكة وأسعار النفط سيكون لهما تأثير إيجابي على نسبة نمو 2016.

ضعف النشاط الاقتصادي لن يكون عاما فقط، بل إن نتائج الاستطلاع تظهر أن التراجع سيهم حتى بعض القطاعات الاقتصادية بعينها، حيث عبر 71.7 في المائة من رجال الصناعة المغاربة أن أنشطتهم خلال العام الحالي ستكون ضعيفة، مقابل 28 في المائة أكدوا أن أنشطتهم الصناعية ستعرف تطورا، بشكل جيد، خلال العام الحالي.

وألقى الصناعيون المغاربة باللوم في تراجع أنشطتهم على مجموعة من العوامل؛ من بينها تراجع الطلب الخارجي، وكلفة اليد العاملة، والنظام الضريبي المغربي.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن استطلاع يكشف تشاؤم رجال أعمال مغاربة من النمو الاقتصادي في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا