الارشيف / إقتصاد / اليوم السابع

رئيس "اتش سى" للأوراق المالية يحذر من هروب الأموال من الأسواق العربية

حذر حسين شكرى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "اتش سى" للأوراق المالية والاستثمار، من هروب الأموال والاستثمارات من الأسواق العربية نتيجة عدم الاستقرار فى الشرق الأوسط، رغم ما تتميز به المنطقة من جاذبية استثمارية فى معظم القطاعات فى دول الخليج، والذى قد ينتج عنه نقص فى السيولة المالية.

وقال شكرى، فى تقرير صادر عن شركته، إن الأموال تغادر المنطقة العربية بسبب عدم الاستقرار والاضطرابات الحالية، خاصة الشركات العائلية والخاصة، وتذهب إلى أوروبا، صديق المستثمرين المرن، خاصة إلى إنجلترا وسويسرا.


وأشار إلى أن السياسات التى تنتهجها دول الخليج حاليًا، من إصلاحات اقتصادية ومالية، تأتى على الطريق الصحيح؛ وقد تكون بادرة الانطلاق نحو العالمية خلال الفترة المقبلة، بعد تنويع الاقتصاد وعدم الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للإيرادات، فى إشارة إلى السعودية؛ ولكن تبقى مشكلة هروب الأموال عائق أمام معدلات النمو.

وتطرق شكرى إلى الفرص الاستثمارية الحالية فى المنطقة العربية، بقوله: "الانتقال من حالة اقتصادية لأخرى تخلق فرصاً ينتهزها من لديه رؤية والسيولة اللازمة لاقتناصها؛ وعادة الأزمات تولد فرصاً استثمارية وتجذب استثمارات أجنبية لأنها رخيصة".

وتدرس "اتش سى" حاليًا 6 صفقات إقليمية تقدر قيمتهم من 5 إلى 6 مليارات جنيه (نحو 767 مليون دولار) فى قطاعات طبية وأغذية ومشروبات وسلع استهلاكية، وتضم هذه الشركات جنسيات عربية (سعودية وإماراتية وكويتية)، ورفض شكرى الإفصاح عن أسماء الشركات، لكنه أوضح أن شركات خليجية تدرس الاستحواذ على عدة شركات ، على أن يتم الانتهاء منها مع نهاية العام الجارى.

وعن وضع الاقتصاد حول العالم، أكد شكرى أن جميع المؤشرات الحالية تشير إلى اقتراب الاقتصاد العالمى من مرحلة الركود، قائلاً: "الاحتمال الأكبر أن ندخل فى ركود، لأن هناك بوادر كثيرة من الركود أصابت عددا من الدول الناشئة التى يعتمد اقتصادها على الصين خاصة فى قطاع التجارة، مثل دول جنوب شرق آسيا والبرازيل وأستراليا وكندا".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن رئيس "اتش سى" للأوراق المالية يحذر من هروب الأموال من الأسواق العربية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا