الارشيف / إقتصاد / هسبريس

مديرية الضرائب تحارب "النوار" بالأسعار المرجعية للعقارات

هسبريس - أيوب الريمي

الخميس 25 فبراير 2016 - 11:00

يبدو أن مديرية الضرائب مصرة على المضي قدما في ملف الأسعار المرجعية للعقار على الرغم من التحفظات التي عبّر عنها المنعشون العقاريون، حيث أصدرت المديرية دليل الأسعار المرجعية لبيع العقار في العاصمة الاقتصادية، التي تعد من أكبر المدن على مستوى المضاربات العقارية.

ووضعت المديرية هدف تعميم لائحة الأسعار المرجعية لبيع العقار على المدن المغربية الكبرى مع نهاية العام الحالي، وكانت البداية بمدينتي الدار البيضاء وتطوان، وقسمت العقارات بحسب طبيعتها ومساحتها، مع الأخذ بعين الاعتبار التفاوت بين مختلف المناطق في الدار البيضاء نفسها.

واستثنت مديرية الضرائب من السعر المرجعي لبيع العقارات، جميع العقارات الموجهة للاستعمال المهني، والسكن الاقتصادي، والسكن الموجه للقضاء على دور الصفيح، كما تم أعفاء الأراضي الموجهة للقطاع الصناعي، وللاستعمال الفلاحي من هذه اللائحة.

وجاءت المذكرة الجديدة لمديرية الجبايات بعد أسابيع من لقاء جمع إدارة الضرائب مع المنعشين العقاريين الذين عبّروا عن "امتعاضهم" من السعر المرجعي، إلا أن إدارة الجمارك التي قدمت لهم وعدا بإعادة النظر في الأسعار المرجعية التي يتم تحيينها بحسب أوضاع السوق، واصلت العمل بهذا الإجراء الذي تم إقراره قبل سنة، ويتم العمل على تعميمه في المدن المغربية مع نهاية العام.

المديرية قسمت الدار البيضاء إلى 239 منطقة، ويمكن للراغب في شراء العقار التعرف على السعر المرجعي لبيع هذا العقار عبْر ولوج البوابة الإلكترونية للمديرية العامة للضرائب وتحديد موقع العقار المراد شراؤه مع رقم المنطقة التي ينتمي إليها، وحينها سيتم التعرف على السعر الذي حددته المديرية.

ويظهر من خلال القائمة التي وضعتها المديرية أن أسعار العقارات في البيضاء تبتدئ بـ 9500 درهم للمتر المربع، ويمكن أن تصل إلى حوالي 45 ألف درهم، وذلك بحسب طبيعة العقار، كما هو الحال في بعض المناطق بدائرة "الدار البيضاء-أنفا".

وتعد الدار البيضاء المدينة الأغلى من حيث أسعار العقار، مقارنة ببقية المدن المغربية، وتعول مديرية الضرائب من خلال تحديدها الأسعار المرجعية، على الحد من ظاهرة "النوار" التي يلجأ إليها بعض الراغبين في بيع عقاراتهم.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن مديرية الضرائب تحارب "النوار" بالأسعار المرجعية للعقارات في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا