الارشيف / إقتصاد / المغرب اليوم

العلي تبحث مع وزراء عرب وافارقة تعزيز…

بحثت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها العلي مع عدد من الوزراء والمسؤولين المشاركين باجتماعات منتدى افريقيا 2016، الذي عقد في شرم الشيخ، آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين الاردن وبلدانهم.

وتراست الوزيرة وفدا من القطاع الخاص يضم ممثلين عن القطاعين الصناعي والتجاري للمشاركة باعمال المنتدى " الاعمال لافريقيا ومصر والعالم " الذي اختتم اعماله مساء امس الاحد.

والتقت العلي وزير الصناعة والتجارة المصري طارق قابيل ووزير الاستثمار المصري أشرف سلمان حيث تم تاكيد الاهتمام المشترك لتعزيز العلاقات الاقتصادية واهمية تشجيع القطاع الخاص الاردني والمصري على الاستثمارات المشتركة والتكامل بين القطاعات لتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي تربط الجانبين سواء في اطار جامعة الدول العربية او اطار اتفاقية اغادير.

وتم الاتفاق على زيارة وفد من القطاع الخاص المصري الى الاردن خلال الاشهر المقبلة لهذا الغرض, كما تم بحث ترتيبات لمعالجة بعض المعوقات التجارية بين البلدين.

كما التقت العلي وزير الصناعة والمناجم في الجزائر عبدالسلام بوشوارب حيث تم التاكيد على الاهتمام المشترك لتنمية وتطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين ولا سيما في المجال التجاري حيث ان حجم التجارة الثنائية لا يتجاوز 90 مليون دينار سنويا.

وبحث الوزيران ايضا التعاون في مجال الاستثمار المشترك وتطوير الصناعة ونقل التجربة الاردنية في هذا المجال. واكدت الوزيرة اهمية تفعيل الاتفاقية التجارية الثنائية لجهة زيادة حجم التجارة البينية التي ما زالت دون المستوى المطلوب وهناك فرص لتعزيزها.

كما بحثت العلي مع وزير الصناعة والتجارة والاستثمار في تانزانيا شارلز جي بي ميويلجدج مجالات التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين وامكانية الاستفادة من الاردن كمدخل للتجارة في المنطقة في ضوء العلاقات التجارية والاتفاقيات التي ترتبط بها المملكة.

وعرض الوزير التانزاني للفرص المتاحة لدخول المنتجات الاردنية الى الاسواق الافريقية في ضوء الموقع الجغرافي لتانزانيا وارتباطها باتفاقيات تجارية مع عدة تكتلات اقتصادية في افريقيا.

وقالت العلي انه سيتم متابعة التواصل بين الجانبين في بحث مجالات تعزيز التبادل التجاري.

وخلال لقاء الوزيرة والوفد المرافق بالامين العام للكوميسا تم الاتفاق على الصيغة النهائية لمذكرة التفاهم التي ستوقع بين غرفة صناعة الاردن ومجلس الاعمال للكوميسا والتي ستتيح للقطاع الخاص الاردني المشاركة في الانشطة والفعاليات التي ينظمها المجلس، بما يسهم في تعزيز العلاقات التجارية بين القطاع الخاص الاردني ونظرائه في دول الكوميسا وتم كذلك بحث عقد منتدى للاعمال (اردني- افريقي) خلال هذا العام، علما ان الكوميسا تشمل 19 دولة بينها والسودان وجيبوتي وكينيا واثيوبيا وغيرها من البلدان الافريقية.

كما عقدت الوزيرة العلي لقاءات اخرى بحضور الوفد المرافق من القطاع الخاص مع عدد من مسؤولي الدول المشاركين في المنتدى، بينهم الوكيل الدائم لوزارة التجارة الكيني.

 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن العلي تبحث مع وزراء عرب وافارقة تعزيز… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا