الارشيف / إقتصاد / المغرب اليوم

الذهب يصل إلى مستوى قياسي ويقترب من…

لندن ـ كاتا حداد

واصل الذهب صعوده ليصل إلى مستويات قياسية فاقت جميع توقعات المحللين مقتربًا من مستوى 1264 دولار للأونصة، وخلال الأسبوع الأخير ارتفع الذهب بمقدار 60 دولارًا ليبلغ بذلك نسبة ارتفاع 5% مسجلًا أعلى ارتفاع أسبوعي له منذ أكتوبر 2011.

لقد توقع الكثير من المحللين ارتفاع أسعار الذهب مع بداية العام ولكن لم يكن بالحسبان أن يرتفع متجاوزا كل التوقعات فقد أغلقت بورصة نايمكس نيويورك الأسبوع الماضي عند مستوى 1239 دولار للأونصة ليصل بذلك نسبة ارتفاعه منذ بداية العام حتي الآن 16%.

ومن المتوقع أن الذهب لن يستقر عند هذا الحد بل سوف نرى المزيد من الارتفاعات خلال الفترة القادمة وخاصة مع عدم وجود الاستقرار الاقتصادي ووجود حالة من التذبذب والاضطراب.

هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى زيادة ارتفاع المعادن النفيسة مثل الذهب والفضة من أهمها لجوء الكثير من المستثمرين إلى الاستثمارات الآمنة بعد رؤيتهم لحالة التخبط والاضطرابات التي حلت على الأسواق منذ بداية العام ، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية الأخري واستعانة البنوك المركزية بخطط التيسير الكمي مرة ثانية ، وقد كان لتصريح جانيت يلين رئيسة البنك المركزي الأمريكي أمام لجنة السياسات المالية بالكونغرس الأمريكي عن الأوضاع المالية في الولايات المتحدة التي أصبحت أقل دعما لنمو الاقتصاد أثرا سلبيا في نفوس المستثمرين .

وانتشرت عدة شائعات في الفترة الماضية وكانت لها تأثير على الأسواق فزادت من حدة احتقانها وتوترها منها شائعة " دويتشه بنك " الألماني عن فقده 6 مليارات دولار وبالتالي عجزه وعدم امتلاكه سيولة كافية وانتشار شائعات عن ضخ المزيد من التيسير الكمي في الأسواق اليابانية .

وأيضا من أهم العوامل التي أدت إلى زيادة ارتفاع الذهب هو التدني الشديد في أسعار النفط الأمر الذي اضطر منظمة الأوبك التحرك والسعي لإيجاد حل حول كمية المعروض ، وكان لتهديد رئيس الوزراء الروسي "ديميتري مدفيديف" بقيام حرب عالمية ثالثة في حالة دخول دول التحالف البري في حدود سوريا أثر سلبي على الأسواق .

كل هذه الأسباب كافية أن تجعل المستثمرين يبحثون عن ملاذ آمن لاستثماراتهم لذلك نري أن تداول الذهب قد سجل ارتفاعات متتالية من بداية الأسبوع ليصل إلى أعلى مستوى له يوم الخميس عند 1264 دولارًا للأونصة بفرق 85 دولار من سعر الافتتاح .

وارتفعت أيضا الفضة وسجلت أعلى مستوى لها يوم الخميس مقتربة من مستوى 16 دولارًا بفرق دولار واحد من مستوى الافتتاح .

وأغلقت تداولات الفضة الأسبوع الماضي عند مستوى 15.79 دولارًا أي ارتفاع بمعدل 5% ، ومن المتوقع استمرار ارتفاع الفضة عن 16 دولار يعاذ ذلك إلى زيادة الطلب عليه وسط الأسواق الصناعية بالإضافة إلى المشغولات الفضية .

وعلى غرار الذهب والفضة فقد ارتفعت باقي المعادن الثمينة في نهاية الأسبوع ، وقد أغلقت تداولات البلاتين عند مستوى 958 دولار بفارق صعود 49 دولار من مستوى الافتتاح ، واستقر البلاديوم عند مستوى 527 دولارًا بفارق صعود 29 دولارًا من مستوى الافتتاح .
 

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الذهب يصل إلى مستوى قياسي ويقترب من… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى