الارشيف / إقتصاد / هسبريس

تقرير يكشف "اشتعال" أسعار العقار بالرباط والدار البيضاء

هسبريس - أيوب الريمي

السبت 27 فبراير 2016 - 12:00

شهدت أسعار العقار في ارتفاعا طفيفا مع نهاية العام الماضي، حسب ما كشفته المحافظة العقارية للمملكة، والتي أكدت في تقرير أصدرته رفقة بنك أن الفصل الأخير من السنة المنصرمة عرف نموا لأسعار العقارات المخصصة للسكن بنسبة 1.2 في المائة؛ في حين عرفت أسعار العقارات المخصصة للأغراض التجارية ارتفاعا نسبته 0.7 في المائة.

وتميزت أثمنة العقارات بتباين في الأداء حسب المدن المغربية، إذ عرفت البعض منها ارتفاعا صاروخيا في الأسعار، بينما سجلت أخرى تراجعا لها.

في هذا السياق شهدت مدينة الدار البيضاء ارتفاعا نسبته 5.8 في المائة، في حين كان أقل ارتفاع هو المسجل في مدينة وجدة بحوالي 0.8 في المائة. أما أعلى التراجعات فكان في مدينة مكناس، حيث هوت أثمنة العقارات بنسبة 2.4 في المائة. وعرفت مراكش تراجعا بحوالي 0.9 في المائة.

وفي ما يتعلق بالمبادلات العقارية، فقد شهدت مع اقتراب نهاية العام الماضي ارتفاعا ملحوظا بلغت نسبته 9.8 في المائة. ويعزى هذا الارتفاع إلى نمو عمليات بيع العقارات السكنية بنسبة 8.7 في المائة، و11.2 في المائة بالنسبة للأراضي، و18 في المائة للعقارات الموجهة للاستعمال المهني.

وتفيد معطيات المحافظة العقارية بأنه في الوقت الذي شهدت أسعار الشقق ارتفاعا مع نهاية العام الماضي، سجلت أسعار المنازل والفيلات تراجعا في الأثمنة. ومع ذلك فإن المصدر نفسه يؤكد ارتفاع عمليات البيع والشراء خلال الأشهر الأخير من العام الماضي.

وتبقى مدينة الدار البيضاء صاحبة الرقم القياسي في ارتفاع أثمنة العقار بنسبة 5.8 في المائة؛ ومع ذلك فإن عمليات البيع والشراء للعقارات والأراضي في العاصمة الاقتصادية قد نمى بنسبة 14.9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

وتحل العاصمة الرباط خلف الدار البيضاء في ما يتعلق بارتفاع أسعار العقار، حيث شهدت الأثمنة نموا نسبته 3.8 في المائة. وعرفت العاصمة إقبالا كبيرا على شراء الأراضي على حساب العقارات والشقق.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن تقرير يكشف "اشتعال" أسعار العقار بالرباط والدار البيضاء في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا