الارشيف / إقتصاد / هسبريس

انخفاض عدد السياح الوافدين عبر المراكز الحدودية

هسبريس - و.م.ع

الأحد 28 فبراير 2016 - 00:04

أفاد مرصد السياحة بأن عدد السياح الوافدين عبر المراكز الحدودية بلغ 10,18 مليون سائح عند متم سنة 2015، بانخفاض طفيف بنسبة 1 في المئة مقارنة مع سنة 2014 (ناقص 5,3 في المئة بالنسبة للسياح الأجانب، وزائد 3,7 في المئة بالنسبة للمغاربة المقيمين في الخارج).

وذكر بلاغ لمرصد السياحة استنادا إلى أرقام للمديرية العامة للأمن الوطني، أن عدد السياح القادمين من ألمانيا ارتفع بنسبة 8 في المئة، متبوعين بالسياح القادمين من المملكة المتحدة بارتفاع بنسبة 5 في المئة، مشيرا إلى أن عدد السياح الوافدين من فرنسا وبلجيكا سجل انخفاضا بنسبة 5 في المئة و 2 في المئة على التوالي.

ومن جهتها، انخفضت ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة بـ6,3 في المئة مقارنة مع سنة 2014 (ناقص 12,7 في المئة بالنسبة للسياح غير المقيمين وزائد 11 في المئة بالنسبة للمقيمين)، حسب معطيات لمهنيي الإيواء السياحي.

وسجل القطبان السياحيان، مراكش وأكادير، انخفاضا بنسبة 7 في المئة لكل منهما، أي ما يعادل 67 في المئة من مجموع ليالي المبيت الضائعة على المستوى الوطني خلال سنة 2015.

وحسب نفس المعطيات، سجلت الوجهات الأخرى أيضا نتائج سلبية، خاصة فاس (ناقص 12 في المئة) والدار البيضاء (ناقص 4 في المئة) والرباط (ناقص 3 في المئة).

وبلغ معدل شغل الغرف عند متم سنة 2015 حوالي 40 في المئة، حيث تراجع بأربع نقاط مقارنة مع سنة 2014.

وأضاف مرصد السياحة أن توافد السياح القادمين من الولايات المتحدة عرف ارتفاعا بنسبة 17 في المئة، فيما تراجع عدد السياح الوافدين من فرنسا وإسبانيا وبلجيكا ب 7 في المئة و3 في المئة و2 في المئة على التوالي.

وموازاة مع ذلك، عرف حجم ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء المصنفة انخفاضا بنسبة 1,6 في المئة خلال شهر دجنبر 2015، مقارنة مع دجنبر 2014 (ناقص 9,6 في المئة بالنسبة للسياح غير المقيمين وزائد 17,7 في المئة بالنسبة للمقيمين).

وفي ما يتعلق بمعدل شغل الغرف، فقد انخفض بنقطتين مقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، حيث بلغ 33 في المئة خلال شهر دجنبر 2015.

وأوضح المرصد أن مداخيل الأسفار بالعملات الأجنبية بلغت خلال شهر دجنبر الماضي 3,85 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بنسبة 7,4 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من السنة السابقة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن انخفاض عدد السياح الوافدين عبر المراكز الحدودية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا