الارشيف / إقتصاد / هسبريس

أسعار الفائدة على القروض العقارية والاستهلاكية ترتفع بالمغرب

هسبريس - أيوب الريمي (كاريكاتير - مبارك بوعلي)

الأحد 14 فبراير 2016 - 09:00

في الوقت الذي يعيش سوق القروض بالمغرب أزمة دفعت أصحاب المؤسسات البنكية إلى الاجتماع بأصحاب المقاولات للخروج من هذا المأزق، توصل بنك إلى أن أسعار الفائدة المطبقة من البنوك على القروض الممنوحة عرفت خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي تراجعا طفيفا، خصوصا في ما يتعلق بقروض الاستثمار؛ في حين عرفت القروض المتعلقة بالعقار ارتفاعا في سعر الفائدة.

وتفيد نتائج الاستقصاء الذي أنجزه بنك بأن أسعار الفائدة على القروض الممنوحة للمؤسسات غير المالية انخفضت بحوالي 18 نقطة، إذ انتقلت من 5.67 إلى 5.49 بالمائة. وبرر بنك هذا التراجع بالانخفاض الذي طرأ على فائدة قروض التجهيز بحوالي 59 نقطة. في المقابل سجلت أسعار القروض العقارية والاستهلاكية ارتفاعا في سعر الفائدة بـ8 و4 نقاط على التوالي.

هذا الأداء المتناقض لسعر فائدة القروض، مع استفادة القروض الخاصة بالاستثمار التي تحصل عليها الشركات، يأتي في وقت اتفقت "الباطرونا" مع تجمع المؤسسات البنكية المغربية على خلق لجنة تتكلف بتسهيل التواصل بين المقاولات والمؤسسات البنكية، خصوصا أن أصحاب الشركات طالما عبروا عن تذمرهم من صعوبة الحصول على القروض.

وتراجعت نسبة المواطنين غير القادرين على أداء ما عليهم من مستحقات بنسبة 8 في المائة خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي؛ ما يفيد بأن الوضع المالي للمقترضين المغاربة تحسن مقارنة مع السنة الماضية التي تم فيها تسجيل ارتفاع في نسبة الأشخاص غير القادرين على أداء ما عليهم من مستحقات بحوالي 33 في المائة.

في المقابل، شهدت القروض الممنوحة للشركات تراجعا ملحوظا، خصوصا بالنسبة للشركات العاملة في قطاع النسيج، بنسبة 28 في المائة، وشركات البناء والأشغال العمومية بنسبة 25 في المائة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن أسعار الفائدة على القروض العقارية والاستهلاكية ترتفع بالمغرب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا