الارشيف / إقتصاد / اليوم السابع

"بلتون": ندير صفقات استحواذ واندماج بأكثر من 60 مليار جنيه خلال 2016

قال باسم عزب، العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة، إن شركته التابعة للملياردير المصرى نجيب ساويرس تدير نحو 10 صفقات استحواذ واندماج هذا العام بأكثر من 60 مليار جنيه (7.7 مليار دولار) فى 6 قطاعات.

وأضاف عزب، أن "حجم الشركة سيتغير تماما بإذن الله هذا العام. عدد العمليات زادت فى بنك الاستثمار. نعمل كمستشار مالى لنحو 10 صفقات استحواذ واندماج بأكثر من 60 مليار جنيه هذا العام فى قطاعات الغذاء والتجزئة والعقارات والتغليف والبنوك والغزل والنسيج".

كانت قد أكدت المالية على بلتون فى نوفمبر الماضى بقيمة 650 مليون جنيه أن الشركة تستهدف زيادة أصولها المدارة هذا العام لتصل إلى 50 مليار جنيه من 30 مليارا حاليا.

وبلتون المالية القابضة هى إحدى أكبر المؤسسات المالية فى ويتبعها نحو 18 شركة متخصصة فى نشاط الاستثمار وإدارة الأصول والأوراق المالية وتغطية الاكتتابات.

وأوضح أن بعض أطراف صفقات الاستحواذ والاندماج شركات إقليمية وأجنبية.

ومضى قائلا "نستهدف أيضا زيادة الأصول التى نديرها من 30 مليار جنيه حاليا إلى 50 مليار جنيه بنهاية العام من خلال زيادة محافظ وصناديق الأسهم محليا وإقليميا بالإضافة لزيادة عدد صناديق المؤشرات".

وتمر بمصاعب اقتصادية منذ انتفاضة يناير 2011 التى أنهت حكم حسنى مبارك الذى استمر 30 عاما.

وأدت القلاقل الأمنية والسياسية منذ ذلك الحين إلى إحجام المستثمرين الأجانب والسياح الذين تعتمد عليهم كمصدر للعملة الأجنبية عن المجىء.

لكن الحكومة تسعى جاهدة لإقالة الاقتصاد من عثرته وإنعاش الاستثمارات ومساعدة الشركات على النهوض من جديد.

وفى إطار مساعيه لتنشيط الاقتصاد أصدر البنك المركزى المصرى فى مطلع العام عددا من الضوابط الجديدة، تستهدف تشجيع البنوك على إقراض الشركات واستغلال السيولة النقدية المتاحة لديها وحمايتها من المخاطر التى قد تتعرض لها.

وقال عزب "أنا مقتنع أن هذا هو وقت الاستثمار وأى مستثمر عنده حنكة سيعرف أنه ليس هناك وقت أفضل للشراء من الآن".

وقال عزب لرويترز إن بلتون تستهدف دخول مجال الاستثمار المباشر خلال 2016 بحوالى مليارى جنيه مع مستثمرين آخرين فى القطاع العقارى والتجزئة.

وأضاف "سنتوسع هذا العام فى جميع أنشطة الخدمات المالية غير البنكية سواء من خلال الاستحواذ على شركات فى هذه المجالات أو من خلال إنشاء شركات جديدة. السيولة لدينا فى حدود 250 مليون جنيه ورأسمالنا 325 مليون جنيه. وسنعمل بإذن الله على زيادة رأسمال الشركة هذا العام من خلال طرح أسهم الزيادة فى البورصة لتمويل التوسعات التى نستهدفها".

وتشمل المجالات المالية غير المصرفية مجالات التأمين والتمويل العقارى والتأجير التمويلى والتخصيم وغيرها من المجالات.

وأشار عزب إلى أن بلتون ستطلق "صندوقين آخرين على الأقل للمؤشرات خلال 2016... حتى ينجح الصندوق الأول لابد أن تكون هناك صناديق مؤشرات أخرى لكى تكون هناك سوق".

وفى يناير من 2015 أطلقت بلتون أول صندوق للمؤشرات فى وهو ما سمح بظهور "صانع السوق" لأول مرة أيضا فى البورصة المصرية مما عزز من وجود أدوات استثمارية جديدة فى السوق. لكن الصندوق لم يحقق بعد النجاح المتوقع.

وصناديق المؤشرات هى صناديق استثمارية مفتوحة تتبع حركة مؤشر معين ويجرى تقييد الوثائق المكونة لها وتداولها فى سوق الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات.

وأكد عزب أن شركته لديها خطط للتوسع خارج تسعى لتنفيذها، لكنه رفض الخوض فى أى تفاصيل بشأن هذه الخطط.

ووافق البنك التجارى الدولى الليلة الماضية على بيع ذراعه الاستثمارى سى.آى كابيتال لساويرس الذى يمتلك من خلال شركته التابعة أوراسكوم للاتصالات والإعلام 81.3% من أسهم بلتون.

وبدا عزب متفائلا بنتائج الصفقة قائلا "إذا تم الاندماج مع سى.آى كابيتال يمكننا أن نعمل معا الكثير.

"فى مجال السمسرة ستكون حصتنا السوقية نحو 25 %، وهذا سيجعلنا رقم واحد فى السوق وأيضا فى مجال إدارة الأصول. سيكون هناك بنك استثمار منافس وقوى جدا فى السوق".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "بلتون": ندير صفقات استحواذ واندماج بأكثر من 60 مليار جنيه خلال 2016 في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا