الارشيف / إقتصاد / هسبريس

تحويلات مغاربة العالم تشجع الأسر على الاستهلاك

هسبريس - أيوب الريمي

الثلاثاء 16 فبراير 2016 - 08:05

شهدت الاستثمارات الخارجية المباشرة في نموا خلال العام الماضي بلغت نسبته 6,7 بالمائة، لتصل ما مجموعه 39 مليار درهم، كما عرفت تحويلات مغاربة العالم ارتفاعا بنسبة 3 في المائة مع نهاية العام الماضي لتتجاوز سقف 61 مليار درهم. هذا الأداء الجيد للاستثمارات الأجنبية ولتحويلات مغاربة العالم ساهم في تحسين احتياطي العملة الصعبة، التي بلغت تغطيتها للصادرات حوالي 7 أشهر، وهو معدل قياسي لم يسبق للمملكة تسجيله منذ سنوات.

وعن أداء الاستهلاك الداخلي خلال السنة الماضية، أكدت وزارة الاقتصاد والمالية أنه عرف نموا، مفسرة الأمر بعاملين أساسيين. فعلى الصعيد القروي ارتفع استهلاك الأسر القروية بفضل الموسم الفلاحي الجيد الذي تم تحقيقه خلال العام الماضي. أما على مستوى المدن، فإن استهلاك الأسر الحضرية قد ارتفع بسبب ارتفاع تحويلات مغاربة العالم.

وبحسب الأرقام المعلن عنها من طرف مديرية الدراسات والتوقعات المالية، فإن عجز الميزان التجاري تراجع بنسبة 18,7 في المائة؛ أي ما يعادل 35 مليار درهم، ليستقر في حدود 152,3 مليار درهم، ليتواصل بذلك تحسن أداء الميزان التجاري الذي سبق وحقق خلال سنة 2014 تحسنا بحوالي 6,2 في المائة.

وبلغت قيمة الصادرات 214,3 مليار درهم، في حين تقلصت قيمة الواردات بنسبة 5,6 في المائة، ليبلغ حجمها 366,5 مليار درهم، وتبقى الصناعات العالمية التي يستقبلها من الأسباب الأساسية في ارتفاع قيمة الصادرات، خصوصا صناعة الصادرات التي انتعشت بنسبة 20 بالمائة، بالإضافة إلى تراجع الفاتورة الطاقية بحوالي 28 في المائة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن تحويلات مغاربة العالم تشجع الأسر على الاستهلاك في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا