الارشيف / إقتصاد / المغرب اليوم

ثمانية قطاعات نفطية جاهزة للاستثمار في سورية

دمشق – اليوم

كشف وزير النفط سليمان العباس عن وجود طاقة تكريرية فائضة في حمص وبانياس مما دفع بالوزارة إلى التعاقد مع شركتين لاستثمارها خلال العام الحجاري، مؤكدًا أن الفائض التكريري بلغ وسطيًا نحو 2.5 مليون برميل شهريًا، أي ما يعادل أكثر من 83 ألف برميل يوميًا.

وأوضح العباس أنه سيتم استيفاء أجور التكرير والتخزين والضخ والمناولة من الشركة المتعاقد معها وهي أجور متغيرة بتغير أسعار النفط، كما لهذه العقود فائدة في استمرار عمل المصافي وعدم توقفها الطارئ بسبب عدم توافر الخام لما لذلك من مخاطر على التجهيزات كافة.

وأكد العباس أن الوزارة مستمرة في أعمال الحفر التطويري في المناطق الآمنة والمؤملة وأن أي كميات جديدة ستضاف إلى الإنتاج اليومي المقدر بـ9 آلاف برميل، مضيفًا إننا نرحب بالتعاون مع الدول الصديقة وإنه يتوفر لدينا ثمانية قطاعات برية مفتوحة وجاهزة للاستثمار والتعاقد على أساس عقود المشاركة في الإنتاج، إضافة إلى توافر أربعة قطاعات بحرية جاهزة للتعاقد وهي ذات مأمولية هيدروكربونية عالية.

ونفى العباس أي نية لدراسة رفع أسعار المشتقات النفطية على المدى المنظور، كاشفًا عن توقيع مذكرتي تفاهم بين شركة محروقات ومحافظتي طرطوس والسويداء، لتنفيذ بطاقة ذكية للمحروقات وفق أسس وضوابط.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن ثمانية قطاعات نفطية جاهزة للاستثمار في سورية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا