الارشيف / إقتصاد / اليوم السابع

وزير البترول: أسواق الطاقة تشهد تقلبات فى الأسعار العالمية

شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، الاحتفال بتسليم الشهادات لأوائل خريجى دبلوم وماجستير هندسة وتكنولوجيا الغاز الطبيعى بكلية الهندسة جامعة والذى ترعاه وزارة البترول فى تخصصات هندسة البترول والهندسة الكيميائية والميكانيكية، بحضور د.شريف مراد عميد كلية الهندسة، ود. سيد الطيب المشرف العام على برنامج الدراسات العليا الموجه لقطاع البترول، ورؤساء الهيئات والشركات القابضة، ولفيف من قيادات قطاع البترول وأساتذة كلية الهندسة.

وعلى هامش الاحتفال عُقدت ندوة تحت عنوان «تذبذب أسعار البترول وأثره على منظومة الطاقة بمصر - دور البحث العلمى»، حيث أكد وزير البترول خلال كلمته على حرص قطاع البترول وسعيه المستمر لتدعيم التعاون والتفاعل مع المؤسسات العلمية والأكاديمية لمواكبة التقدم التكنولوجى وتحقيق التكامل بين العلوم النظرية والتطبيقات العملية، مشيراً إلى أن الطاقة تمثل أحد أهم السبل لتحقيق تطلعات الشعوب نحو مستقبل أفضل باعتبارها المحرك الرئيسى لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.

وأضاف الوزير أن أسواق الطاقة تشهد حالياً العديد من التقلبات فى الأسعار العالمية، الأمر الذى يتطلب تضافر جهود جميع الأطراف منتجين ومستهلكين لضمان أسعار عادلة تشجع على تدفق الاستثمارات واستمرار عمليات البحث والاستكشاف والتنمية، مشيراً إلى التحديات التى تواجه صناعة البترول فى والتى تتمثل فى الفجوة بين العرض والطلب على الطاقة فى ظل اعتماد على البترول والغاز.

وأوضح الوزير أن وزارة البترول بدأت فى تنفيذ استراتيجية متكاملة لمستقبل صناعة البترول والغاز تعتمد على عدة محاور؛ تشمل تكثيف أعمال البحث والاستكشاف من خلال تشجيع وجذب المزيد من الاستثمارات بتطوير نماذج الاتفاقيات البترولية والإسراع فى سداد مستحقات الشركاء الأجانب.

وقد أثمرت عن تحقيق كشف «ظُهر» الذى يعد أكبر كشف فى البحر المتوسط. بالإضافة إلى تطوير ورفع كفاءة معامل التكرير لمواكبة الزيادة المطردة فى الطلب المحلى على المنتجات البترولية وتحويل منطقتى السويس والإسكندرية لتصبحان مراكز تكرير عالمية، والعمل على تطوير البنية الأساسية لاستقبال ونقل وتداول المنتجات البترولية، وتعظيم القيمة المضافة من خلال تطوير صناعة البتروكيماويات، وتبنى خطط لإصلاح منظومة الدعم وتنويع مزيج الطاقة وترشيد وتحسين كفاءتها، هذا بالإضافة إلى العمل على تحويل إلى مركز محورى لتجارة وتداول الطاقة.

وفى نهاية الاحتفال تم توقيع بروتوكول فنى بين هيئة البترول وكلية الهندسة بجامعة بهدف الاستفادة من جميع الإمكانيات والخبرات المتاحة لتعميق وزيادة الجانب البحثى فى مجالات الصناعات البترولية والبتروكيماوية المختلفة.

وأشار المهندس محمد المصرى، رئيس هيئة البترول، إلى أن توقيع بروتوكول التعاون مع كلية الهندسة يأتى من منطلق اهتمام قطاع البترول بالبحث العلمى لزيادة القدرات والمهارات الفنية للمهندسين والمساهمة فى حل بعض المشاكل الفنية التى تواجه صناعة البترول.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن وزير البترول: أسواق الطاقة تشهد تقلبات فى الأسعار العالمية في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا