الارشيف / إقتصاد / اليوم السابع

حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 17 فبراير 2016

شهدت البورصة المصرية عددا من الأخبار المهمة خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وعلى رأسها تباين أداء مؤشرات السوق.

ومن أخبار البورصة المصرية.. أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها، اليوم الأربعاء، على تباين، حيث ارتفع المؤشر الرئيسى للسوق وتبعه كل من المؤشر الخمسينى والعشرينى، فى حين تراجع كل من مؤشر الشركات الصغيرة والمؤشر واسع النطاق.

وغلب على تعاملات المستثمرين العرب عمليات الشراء، فى حين مالت تعاملات كل من المصريين والأجانب نحو البيع.

وارتفع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.9%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.18%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.33%، فى حين تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.99%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.11%.

ومن أخبار البورصة المصرية.. قالت إدارة البورصة إن شركة المهندس للتأمين قد تقدمت للبورصة بمستندات قيد أسهم زيادة رأس المال المرخص به من 100 مليون جنيه إلى 300 مليون جنيه وزيادة رأس المال المصدر من 75 مليون جنيه إلى 100 مليون جنيه، علما بأن المستندات المقدمة من الشركة جار فحصها لعرضها على لجنة القيد.

والزيادة قدرها 25 مليون جنيه موزعة على 2.5 مليون سهم بقيمة الإسمية للسهم وقدرها (10 جنيهات) فى صورة أسهم مجانية بواقع سهم مجانى لكل ثلاث أسهم أصلية ممولة من الاحتياطى العام بعد توزيعات الأرباح عن السنة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2014.

ومن أخبار البورصة المصرية.. أعلنت الشركة العربية للأسمنت، إحدى كبرى شركات الأسمنت فى السوق المصرى، عن تأسيس شركة جديدة تابعة ومملوكة لها بالكامل تحت اسم "إيفولف للاستثمارات وإدارة المشروعات".

ويتمثل الهدف الرئيسى للشركة الجديدة في إقامة وامتلاك وتشغيل وحدات لمعالجة النفايات وإنتاج الوقود الحيوى والبديل وتقديمهما للصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة، حيث تقوم الشركة بتوريد منتجاتها وخدماتها لمصانع الشركة العربية للأسمنت وباقى الشركات العاملة فى السوق المحلى.

يقول خوسيه ماريا ماجرينا- الرئيس التنفيذى للشركة العربية للأسمنت: "باعتبارنا من الشركات الرائدة فى السوق المصرى، فإننا نبحث باستمرار عن وسائل فعالة لتطوير أعمالنا ورفع كفاءة عملياتنا التشغيلية، لذا نؤمن أن باستثمارنا فى الشركة الجديدة سيعزز مكانتنا فى ، ويعمل على تحقيق تطوير أكبر لعملياتنا التشغيلية، خاصة مع النمو الكبير الذى تشهده الأسواق الناشئة فى زيادة الاعتماد على الوقود البديل".

وأضاف خوسيه:" وفى إطار إلتزامنا للحد من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، تستخدم الشركة العربية للأسمنت وقود صديق للبيئة بأقل نسبة انبعاثات كربونية، ويسهم استخدامنا للوقود صديق البيئة في خدمة وتطوير المجتمع المحلى من خلال جمع كميات كبيرة من النفايات الصناعية والمخلفات من الشركات الأخرى ومقالب القمامة، مما يقلل معدلات التلوث البيئى للأرض والمياه، فمن خلال شركة إيفولف للاستثمارات وإدارة المشروعات نستهدف تقديم حلول متكاملة للوقود البديل فى ، ليس فقط بهدف توفير كميات الوقود البديل التى نحتاجها فى إنتاج الأسمنت، ولكن لباقي الصناعات الأخرى فى السوق المحلى.

من ناحية أخرى، يهدف هذا المشروع لتطبيق أفضل الممارسات بإدارة النفايات، بما يعود بالنفع على الجميع."يوجد المقر الرئيسي لشركة إيفولف للإستثمارات وإدارة المشروعات في الجديدة. جدير بالذكر أن الشركة انتهت من إجراءاتها التأسيسية.

ومن أخبار البورصة المصرية.. صرح الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة المصرية، بأنه "لا يمكننا تجاهل أهمية الطاقة النظيفة المتجددة لأمتنا وللأجيال القادمة، كما أن الطريق نحو مصادر الطاقة المستدامة سيكون طويلا، ولا يمكننا أن نقاوم هذا التحول، فعلينا أن نتقبله".

وأضاف عمران "أستطيع أن أرى الكثير من الفرص التى تنتظر الشركات العاملة فى مجال الطاقة المتجددة، وهذا القطاع على وجه الخصوص به الكثير من الآفاق الواعدة التى يمكن أن تساعد فى دعم النمو الاقتصادى.

وبالنسبة لنا، فإن البورصة المصرية ستستمر كبوابة للتمويل، وسوف تقدم خدمات الهندسة المالية لهذه الشركات، حيث إن البورصة دأبت باستمرار على تشجيع جهود التنمية المستدامة".

وتعقد مؤسسة Energy Net بالتعاون مع المجتمع المصرى والأطراف المعنية بالقطاع العام مؤتمراً لمناقشة دور مؤسسات التمويل التنموى والقطاع الخاص فى تمويل وبناء مشاريع توليد ونقل وتوزيع الكهرباء بسعة تصل إلى 30 جيجا واط، وتنفيذ مشاريع استثمارية خاصة بها.

وتنعقد قمة للاستثمار فى الطاقة فى الفترة من 16 - 18 فبراير بالقاهرة، بهدف دفع الاستثمارات فى قطاع الطاقة فى قدماً، وسيغطى الاجتماع قضايا مركزية منها إعلان برنامج تعريفة التغذية للطاقة المتجددة ومشاريع "البناء- التملك- التشغيل" وخطة إنتاج الطاقة المستقلة، مع تسليط الضوء على قدرة الحكومة على التواصل بفعالية ونجاح مع المستثمرين ذوى المصداقية.

وتعليقا على نمو سوق طاقة تنافسى فى ، صرح المهندس حاتم وحيد، الرئيس التنفيذى لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، بأن " تقوم بالكثير من الجهود لبناء سوق كهرباء تنافسي جاذب للمستثمرين. فينبغى أن يكون واضحا أن وجود سوق يتسم بالتنافسية سيؤثر إيجابيا على اقتصادنا".

وحول الجهود التشريعية لمساعدة المستثمرين للنشاط فى ، أضاف المهندس وحيد "سيعمل يدا بيد مع المستثمرين فى بيئة شفافة مع تركيز الجهود لبناء سوق تنافسى للكهرباء. وتتوقع الحكومة المصرية مستوى مرتفع من التفاهم والمساهمة من المستثمرين للتعامل مع التحديات التى ينبغى مواجهتها وتحويلها إلى فرص على أرض الواقع بما يسهم فى التنمية الاقتصادية للبلاد".

سيتم كذلك مناقشة الاستراتيجية الوطنية للطاقة مع جميع الجهات المعنية بما فيها؛ هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك والشركة القابضة لكهرباء ، حيث تشارك كذلك كبرى شركات الاستثمار الخاصة والدولية والتى تشمل على سبيل المثال لا الحصر: السويدى، المصرية القابضة للغازات الطبيعية، البنك الدولى، البنك الأفريقى للتنمية، مؤسسة التمويل الدولية، البنك الأوروبى للإنشاء والتعمير، بنك التعمير الألمانى (KfW)، البورصة المصرية، شنايدر إليكتريك، سيمنز، شركة إيه بى بى.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 17 فبراير 2016 في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا