الارشيف / إقتصاد / اليوم السابع

الصناعة: اتفاق مع العراق لتوريد سلع غذائية بقيمة 216 مليون دولار

وقع المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، مذكرة تفاهم مع محمد شياع السودانى وزير التجارة العراقى، وضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة والوزير مفوض تجارى على الليثى رئيس جهاز التمثيل التجارى، لتعزيز وتطوير التعاون التجارى بين البلدين.

وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن توقيع هذا الاتفاق يأتى فى إطار حرص على دعم ومساندة إعادة إعمار العراق، وتقوية أواصر الصداقة المشتركة التى تربط شعبى البلدين، لافتا إلى أن هناك العديد من الفرص التجارية والصناعية المتوافرة، والتى يمكن أن تسهم فى دعم التعاون المشترك.

وأشار "قابيل"، إلى أن المذكرة تضمنت قيام وزارة الصناعة بترشيح شركات من القطاع الخاص المصرى بتلبية احتياجات الجانب العراقى من بعض السلع والمنتجات الغذائية بقيمة إجمالية تصل إلى 216 مليون دولار، على أن يتم توقيع عقود الشراء والتجهيز بين الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة لوزارة التجارة العراقية والشركات المصرية التى سترشحها الوزارة.

وأوضح "قابيل"، فى بيان صحفى اليوم الجمعة، أن الاتفاق قد نص أيضا على تولى وزارتى التجارة بالبلدين متابعة مدى التزام الشركات من الجانبين المصرى والعراقى بتنفيذ الالتزامات الواردة فى هذا الاتفاق على أن يبدأ سريان الاتفاق من اليوم ولمدة 6 أشهر قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وحول تنمية العلاقات التجارية بين البلدين، أكد الوزير، أنه تم الاتفاق مع وزير التجارة العراقى على تفعيل وإعادة تشكيل مجلس الأعمال المصرى العراقى المشترك لتنمية العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أن زيارة وزيرى التجارة والصناعة العراقيين لمصر خلال أسبوع واحد هو تأكيد على حرص الجانب العراقى على تعميق وتعزيز علاقاته الاقتصادية مع .

ولفت الوزير، إلى أنه يجرى حالياً الإعداد لزيارة العراق على رأس وفد من رجال الأعمال المصريين المهتمين بالسوق العراقى، كما سيتم عقد معرضين للمنتجات المصرية الأول ببغداد والثانى بالبصرة خلال شهرى مارس وإبريل القادمين.

ومن جانبه قال المهندس محمد شياع السودانى وزير التجارة العراقى، إن حجم التبادل التجارى بين البلدين بنشاطيه الاستيرادى والتصديرى والذى يصل إلى مليار و400 مليون دولار لا يعكس قطعاً الإمكانات المتاحة للتبادل التجارى بين البلدين والرغبة المتبادلة للارتقاء به والإرادة السياسية المتوافرة، مؤكداً تطلع بلاده إلى الارتقاء بمعدل التبادل التجارى إلى معدلات عالية تماثل معدلات التبادل التجارى بين العراق وبعض دول الجوار خاصة فى ظل امتلاك قاعدة إنتاجية وصناعية ضخمة تؤهلها للارتقاء بحجم التبادل والاستحواذ على جزء كبير من احتياجات السوق العراقى.

وأضاف أن التحديات التى تواجه المنطقة العربية تتطلب قيام كل من والعراق بدور محورى لاستعادة الاقتصاد العربى قوته المعهودة، مؤكدا على الدور البارز للحكومة المصرية فى مساندة الاقتصاد العراقى خلال هذه المرحلة.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن الصناعة: اتفاق مع العراق لتوريد سلع غذائية بقيمة 216 مليون دولار في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا