الارشيف / إقتصاد / اليوم السابع

رئيس مصلحة الضرائب السابق: التشريع الضريبى فى يساعد على التهرب

قال الدكتور مصطفى عبد القادر، خبير الضرائب بصندوق النقد ورئيس مصلحة الضرائب السابق، إن التشريع الضريبى فى يساعد على التهرب الضريبى، قائلا: "لو عملنا عقوبة التهرب الضريبى إعدام سيظل التهرب كما هو".

وأشار خلال كلمته بمؤتمر إصلاح كفاءة إدارة المالية العامة فى الخميس، إلى أن التهرب هو الثقافة السائدة فى المجتمع، مدللا على قوله بأن أحد كبار المسئولين عندما تلقى مطالبة بسداد الضرائب كتب عليها "تحفظ لعدم الأهمية".

وأكد عبد القادر على أنه لا يجب تحميل موظف الضرائب كافة المسئولية، حيث يعانى موظفو الضرائب من عدم اهتمام بالجانب التدريبى لرفع مهاراتهم، مشيرا إلى أنه أثناء توليه رئاسة المصلحة اعترض المركزى للمحاسبات على تدريب عدد من الموظفين بجامعة حلوان للحصول على دبلومة بمجال الضرائب وتتكلف ألف جنيه فقط للموظف، وطالب باستقلال المصلحة حتى يمكنها أداء دورها الحقيقى.

وانتقد عبد القادر أن تكون مخصصات التدريب بمصلحة الضرائب بموازنة العام المالى السابق 2014/2015 "صفر"، وقال: "هذا المناخ لا يشجع على أن تعمل الكفاءات ولا يوجد إرادة اجتماعية أو سياسية للتعامل مع هذا الملف وبالتلى فالوضع الطبيعى أن يكون الأداء الضريبى مهتزا، لعدم تطوير الإدارة الضريبية والاستثمار فى الموارد البشرية.

وقال عبد القادر إنه لا توجد ضريبة مبيعات حقيقية، مشيرا إلى أن 80% من حصيلة ضرائب المبيعات تأتى من البترول والسجائر والاتصالات وشركات المياه الغازية والمقرمشات، أما حركة التجارة فلا يتحصل منها إلا القليل، ويصل عدد الإقرارات الصفرية - أى التى لا تسدد شيئا – إلى 120 ألف مسجل بضريبة المبيعات، وهو ما يعكس غيبة المعلومات.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن رئيس مصلحة الضرائب السابق: التشريع الضريبى فى مصر يساعد على التهرب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري اليوم السابع ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي اليوم السابع مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا