الارشيف / رياضة / هسبريس

"تيري فوكس" الكندي يجمع التبرعات لمحاربة السرطان بالمغرب

  • 1/2
  • 2/2

هسبريس من الرباط

الثلاثاء 23 فبراير 2016 - 09:00

يوم الأحد المقبل بالعاصمة الرباط، سيكون المغاربة على موعد مع حدث رياضي نبيل يروم جمع التبرعات المالية من أجل تمويل الأبحاث العلمية التي تهدف إلى محاربة داء السرطان في ، خاصة لفائدة إنقاذ الأطفال المصابين بهذا المرض الخبيث.

وتعرف شوارع الرباط في الـ28 من فبراير الجاري تنظيم ماراتون الأمل ""تيري فوكس" في نسخته الخامسة، والذي سمي كذلك نسبة إلى البطل الكندي المعروف تيري فوكس، والذي بترت ساقه اليمنى عندما كان في سن الثامنة عشر بسبب داء السرطان، غير أنه لم يقف مكتوف اليدين، بل تحدى الصعاب وقرر مساعدة مرضى هذا الداء.

وقرر البطل الكندي أن يركض ليجمع التبرعات والهبات لفائدة مرضى السرطان في بلده وفي العالم، بعد أن تأثر كثيرا لمشاهد الأطفال الذين يعانون من آلام هذا المرض القاسي في أحد مستشفيات كندا، ليقرر بعد ذلك الركض بساق اصطناعية عبر مقاطعات كندا، لجمع المبالغ اللازمة لتمويل الأبحاث التي تساهم في القضاء على الداء.

ونجح فوكس في اجتياز مسافة 5373 كيلومتر في 143 يوما، بمعدل 42 كيلومتر في اليوم الواحد، بيْدَ أن تفشي السرطان في جسده، حيث وصل إلى رئتيه، أجبره على التوقف في شتنبر 1980، قبل أن يتوفى في 1981 وعمره لم يتجاوز حينها 22 عاما، فيما تمكن السباق الذي أطلق عليه اسمه من جمع زهاء ملايين الدولارات للبحوث العلمية حول السرطان.

وسينطلق السباق، الذي تشارك فيه شخصيات من عالم الفن والرياضة والدبلوماسية أيضا، منهم البطلة العالمية والأولمبية السابقة، نزهة بيدوان، ويرتقب أن تشارك أيضا سفيرة كندا بالمغرب، من أمام مستشفى الأطفال بالرباط، مرورا من مستشفى السويسي، وشارع علال الفاسي، ومستشفى الشيخ زايد، وشارع المالية المستشفى العسكري، وشارع محمد بلعربي العلوي، ومستشفى التخصصات، وكلية الطب والصيدلة ثم العودة إلى مستشفى الأطفال.

وبحسب منظمي سباق "تيري فوكس" في طبعته الخامسة بالمغرب، ضمن بيان توصلت به هسبريس، فإن هذا الحدث الرياضي والإنساني يهدف أساسا إلى جمع التبرعات التي ستوجه إلى تمويل الأبحاث العلمية حول السرطان، وسيتم صرفها لفائدة جمعية المستقبل، وجمعية آباء وأصدقاء الأطفال المصابين بداء السرطان.

وينظم سباق "تيري فوكس" تحت شعار "لنتحد ضد السرطان"، برعاية مؤسسة لالة سلمى للوقاية وعلاج السرطان، من طرف سفارة كندا بالمغرب بتعاون مع جمعية المستقبل لآباء وأصدقاء المصابين بداء السرطان، وجمعية المرأة إنجازات وقيم، ويعرف مشاركة المئات من المتطوعين، باعتبار أن السباق لا جوائز فيه، ولا ميداليات.

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن "تيري فوكس" الكندي يجمع التبرعات لمحاربة السرطان بالمغرب في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا