الارشيف / رياضة / هسبريس

استفسارات الحقاوي تلاحق بطلا من ذوي الاحتياجات الخاصة

هسبريس – محمد بلقاسم

الجمعة 26 فبراير 2016 - 04:00

اتهمت مصادر نقابية داخل وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي بالتضييق على بطل عالمي في كرة المضرب لذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك عبر توجيه العديد من الاستفسارات له بسبب مشاركته الرياضية الوطنية والدولية.

وكشفت معطيات حصلت عليها هسبريس من داخل وزارة الحقاوي، أن البطل العالمي والمغربي في كرة المضرب لذوي الاحتياجات الخاصة، الحاج بوقرطاشة، والذي مثّل في تصفيات كأس العالم لكرة المضرب لذوي الاحتياجات الخاصة في كينيا، أمطرته الحقاوي بوابل من الاستفسارات.

ورغم ما اعتبر تضييقا من طرف الوزارة الوصية، إلا النتائج النهائية أوضحت أن البطل المغربي بوقرطاشة استطاع أن ينتزع التأهيل إلى كأس العالم لكرة المضرب لذوي الاحتياجات الخاصة، والتي يرتقب أن تحتضنها اليابان في الفترة بين 23 و28 ماي المقبل.

البطل الرياضي الموظف في مصلحة الصيانة والتجهيز بالوزارة، فوجئ، بحسب مصادر الجريدة، بأن مدير الموارد البشرية، وبإيعاز من الوزيرة التي طالبت بمحاربة ما تسميه "التغيب غير المشروع عن العمل"، يصر على توجيه استفسارات له رغم التزاماته مع الجامعة الرياضية المعنية.

ووفقا للمعطيات المذكورة، فإن التصنيف العالمي للحاج بوقرطاشة، تراجع، بحسب الإتحاد العالمي للعبة، من المركز 35 إلى 92 عالميا، وهو ما يعتبرُه البطل المعني نتيجة مباشرة لعدم مواصلته للتداريب في ظل الملاحقة الإدارية التي يتعرض لها.

يأتي هذا في وقت سبق لمصدر من داخل الوزارة أن كشف لهسبريس أن بالوزارة موظف "شبح" لا يوجد إلا في لوائح الموظفين، موضحا أنه في وضعية التفرغ النقابي باسم الكنفدرالية الديمقراطية للشغل منذ مغادرته لمجلس المستشارين بعد انتهاء ولايته كمستشار لنقابة الـ"كدش"، دون أن تحرك الوزيرة المعنية أي ساكن لفصله من العمل أو دفعه إلى العودة لوظيفته.

وفي تعليقه على الموضوع، شدد الفاعل الحقوقي كريم الشرقاوي على ضرورة أن تقوم الوزارات بتشجيع جميع الرياضيين، وخصوصا من ذوي الاحتياجات الخاصة، داعيا إلى توفير الشروط اللازمة لتسهيل انخراطهم الرياضي لأنهم يمثلون في الملتقيات الدولية، ولا يمثلون أنفسهم.

ودعا الفاعل الحقوقي، في تصريح لهسبريس، إلى عدم التمييز ضد فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، لأن هذا الأمر لا يشمل الأبطال الآخرين، موضحا أن "العديد من الأبطال المغاربة يتقاضون أجورا داخل وزاراتهم دون أن يكونوا موظفين فعليين، فكيف لا يتم تسهيل مأمورية ذوي الاحتياجات الخاصة؟"، يتساءل المتحدث نفسه.

"لا يجب التمييز ضد الأبطال بسبب الإعاقة، بل ضرورة احترام الاتفاقيات الدولية في هذا المجال"، يقول الشرقاوي الذي أوضح "أن في مثل هذه الحالات يكون هناك تفويض من الجامعة الوصية"، مبرزا أن "حالة بوقرطاشة تعتبر تمييزا لأنه لا يتم معاملة أي رياضي بهذه الطريقة".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن استفسارات الحقاوي تلاحق بطلا من ذوي الاحتياجات الخاصة في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري هسبريس ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي هسبريس مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا