الارشيف / رياضة / المغرب اليوم

منافسة شرسة والعالم الرياضي ينتظر امبراطور الفيفا…

لم يحصل اي من المرشحين الأربعة لانتخابات رئاسة الفيفا على ثلثي عدد اصوات الجمعية العمومية الجمعة في الجولة الاولى من التصويت لخلافة السويسري الموقوف جوزيف بلاتر.

وحصل السويسري جان إنفانتينو على 88 صوتًا والبحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم على 85 صوتًا والاردني الامير علي بن الحسين على 27 صوتًا والفرنسي جيروم شامباني على 7 اصوات.

وافتتح في زيوريخ الجمعة كونجرس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لانتخاب رئيس جديد لهذه المنظمة الكروية التي تعيش عاصفة فساد هزت اركانها في الاشهر التسعة الاخيرة.

وتنافس خمسة مرشحين لخلافة السويسري جوزيف بلاتر الموقوف ست سنوات وهم البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم، السويسري-الايطالي جاني إنفانتينو، الاردني الامير علي بن الحسين، الفرنسي جيروم شامباني والجنوب افريقي طوكيو سيكسويل.

واعلن الكاميروني عيسى حياتو، رئيس الفيفا بالوكالة بعد ايقاف بلاتر، افتتاح اعمال الجمعية العمومية التي ستناقش الاصلاحات التي اقترحتها لجنة مختصة في الاشهر الماضية عقب الزلزال الذي ضرب أهم منظمة كروية في العالم.

واعلن امين عام الفيفا بالوكالة ماركوس كاتنر ان 207 اتحادات يحق لها التصويت من اصل 209، بسبب ايقاف عضوية اتحادي الكويت واندونيسيا بسبب التدخلات السياسية في شؤونهما.

وتجري الانتخابات الرئاسية بعد تسعة أشهر من الفضائح المتتالية لمسؤولين بارزين في الفيفا ادت الى اعتقال واتهام 39 شخصا جميعهم من اتحادين الكونكاكاف واميركا الجنوبية.

فقبل يومين من التصويت في الانتخابات السابقة، وتحديدا في 27 مايو 2015، اقتحمت الشرطة السويسرية الفندق الرسمي للوفود واعتقلت بناء على طلب من القضاء الاميركي مسؤولين بارزين أهمهم جيفري ويب من جزر كايمان الذي كان في حينها رئيسا للكونكاكاف ونائبا لرئيس الفيفا، كما وجهت التهم الى مسؤولين آخرين، وشركاء في شركات للتسويق الرياضي.

واغارت الشرطة السويسرية ثانية على فندق الوفود في 26 اكتوبر 2015 قبيل اجتماع اللجنة التنفيذية لاعتماد الاصلاحات، واعتقلت عددا آخر من المسؤولين ايضا.

وكان بلاتر فاز في الانتخابات في 29 مايو 2015 على الامير علي بن الحسين، لكنه اضطر الى تقديم استقالته بعد اربعة ايام فقط بسبب فضائح الفساد التي طالته شخصيا وادت الى ايقافه مع الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي.

وتحدث رئيس اللجنة الاولمبية الدولية، الالماني توماس باخ، في افتتاح اعمال الجمعية العمومية قائلا "انه كونجرس غير عادي بأكثر من عنوان، فانكم لن تنتخبوا فقط رئيسا جديدا للفيفا، بل ستقررون ايضا مستقبل كرة القدم العالمية".  وتابع : "لديكم فرصة فريدة لطي الصفحة، ان مصداقية منظماتنا الرياضية ومسابقاتنا هي اساس مهمتنا، وجميع الاعضاء مدعوون الى اعتماد الاصلاحات من اجل تعزيز الحوكمة والشفافية".

واضاف باخ : "اليوم تنتخبون قائدا جديدا وتقررون استراتيجية جديدة لفريقكم، وآمل ان تسجلوا هدف الفوز من اجل كرة القدم العالمية".

فهاماطور للأخبار والأنباء

تطبيق الاخبار على الجوال

كنت تقرأ خبر عن منافسة شرسة والعالم الرياضي ينتظر امبراطور الفيفا… في فهاماطور للأخبار والأنباء ونحيطكم علما بان محتوى هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري المغرب اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر فهاماطور للأخبار والأنباء ، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي المغرب اليوم مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى